languageFrançais

توفيق الجبالي: 'مقومات الكرامة الفنية غائبة عن جميع الفضاءات العمومية'

عادت الروح للتظاهرات الفنية والثقافية مع عودة المهرجانات وافتتحت أمس الأربعاء 13 جويلية 2022 الدورة الـ56 لمهرجان الحمامات الدولي بعرض جديد للمسرحي توفيق الجبالي بعنوان  ''على هواك''  الذي كان '' على هوى '' الحاضرين وبشبابيك مغلقة. 

''على هواك '' تصور ودراماتورجيا وإخراج توفيق الجبالي ونصوص عياض الشواشي وتوفيق الجبالي وشارك في العرض '' أبناء فضاء آلتياترو '' ونوفل عزارة  وعصام العياري ومحمد صابر الوسلاتي وياسمين الديماسي ووليد العيادي وآمال العويني.

وفي تصريح لموزاييك، قال المسرحي توفيق الجبالي إنّه دأب على تشريك فناني التياترو وهو اختيار منهجي وفني وعملي حسب قوله وتواصل على مدى خمسة عشر سنة منذ بداية التكوين. 

وأتى الجبالي في المسرحية على وضعية الفن في تونس والوضع السياسي والاجتماعي والاقتصادي وبين الضحك والنقد والسخرية تفاعل الجمهور مع مختلف المشاهد.

''عرض جمع مختلف فنون الفرجة ''

واكتملت عناصر الفرجة في '' على هواك '' فشاهدنا فسيفساء جمعت مختلف الفنون بين المسرح والرقص والشعر والعزف والغناء لوّنت حركة الممثلين على الركح الذين رسموا في كل مشهد قصة شدت الحاضرين وتفاعلو مع تفاصيلها.

ودفعت المواضيع التي طرحت خلال العمل ومنها رداءة الوضع الفني في تونس أو الوضع السياسي الراهن في تونس أو الوضع النفي الذي يعيش على وقعه المواطن وجسد هذه الحالة ''فرويد '' على الركح في مشهد ساخر اختتم بطلبه لزيارة ''طبيب نفسي '' .

وحول ثنائيه الضحك والسؤال الدتي عاش على وقعها الجمهور خلال العرض، قال الجبالي إنّ الفن دافع لطرح الأسئلة بعيدا عن الاستهلاك ويكفي أن يكون للمتقبل استعداد لإثارة التساؤلات وتقبل المواضيع باحساس صادق.

''آلات موسيقية جسدت أدوارا على الركح ''

ووصف توفيق الجبالي عرضه ''بالمسرح الآلاتي '' فلعبت الآلات الموسيقية أدوارا على الركح، فيما أكد الجبالي لموزاييك إنها تجربة مازالت في طريق النضج.

وجمع الركح موسيقيين ممثلين سعوا إلى تبليغ رسائل عبر رمزية الصوت فشدوا انتباه الحاضرين بين صخب آلاتهم وأرواحهم تارة وهدوءهم تارة أخرى فأصبحت الموسيقى في عرض الجبالي جزءا من العرض لا مكملا له.

لولا زينب فرحات لما كانت '' على هواك '' في الافتتاح..

وقال الجبالي لموزاييك: ''رغم نفوري من خوض تجارب مع العموم إلا أنّ إصرار زينب فرحات دفعني لإنجاز هذا المشروع ''، موّضحا أنه ليس سعيدا بعلاقته مع المؤسسات الثقافية ولكن التزامه الأخلاقي ووفاءه للراحلة زينب فرحات جعله متواجدا في افتتاح مهرجان الحمامات الدولي.

وعن العروض القادمة لمسرحية ''على هواك''، أكد الجبالي أنها لن تكون إلا في فضاء التياترو، مضيفا ''لا فضاء عمومي تتوفر فيه مقوّمات الكرامة الفنية '' ولا فضاء يستحق أن يتم التقليل من قيمة العمل واعتلاءه.

*سامية الحامّي