languageFrançais

المتوّجون في 'الكومــار الذهبي': نقاشات لتطوير الصناعة الأدبية

انتظم أمس الأربعاء 15 جوان 2022 بقاعة 'صوفي ڨلي' بمدينة الثقافة، لقاء صحفيّ مع المتوّجين في الدورة السادسة والعشرين  لجوائز ''الكومــار الذهبي 2022''.

وجمع هذا اللقاء عددا من الكتاب بالصحفيين وأعضاء لجنة التحكيم وأحباء الكتب وكان فرصة للتعريف بالروايات المتوجة وللنقاش حول أهمية الرواية والقراءة.

وقال رضا الكافي رئيس لجنة التحكيم الفرنسية لموزاييك، إنّ كومار عملت في كل سنة على تنظيم هذا اللقاء لدعم الروايات التونسية والاحتفاء ليس فقط بالتتويجات والاحتفال في المسرح البلدي بل بمثل هذه النقاشات تُطور الصناعة الأدبية.

الجهل أكبر عائق في مجتمعنا

وصرّحت الكاتبة التونسية آمنة بالحاج قاسم والحاصلة على جائزة الكومار الذهبي لسنة 2022 بالفرنسية عن كتابها ''En pays assoiffé ''، أنها لازالت في رحلة البحث وطرح الأسئلة وتنطلق روايتها من سؤال ''نجوم'' فتاة صغيرة حول مأتى الشر والعنف وهو سؤال فلسفي وربما تصعب الإجابة عنه ولكن تسعى جدتها خلال الرواية للوصول إلى جواب نسبي لتكون المفاجأة في نهاية الكتاب، أن تأتي نجوم بشبه جواب.

وأضافت بالحاج يحيى أن الجهل يمثل عائقا في مجتمعنا اليوم وشددت على أهمية القراءة في تقدم وتطور المجتمعات والنهوض بالفكر متسائلة ''متى سيتم تحسين المنظومة التعليمية ؟ ''.

وأشارت أن ما هي عليه اليوم من معرفة هو نتاج لسنوات من القراءة والتعلم.

من ''رياضي'' إلى كاتب مُتوّج

فيما تحدث لمين قلال والحاصل على جائزة الاكتشاف 2022 باللغة الفرنسية عن كتابه ''La battante '' عن رحلته من رياضي إلى دخوله عالم الكتابة قائلا:'' كنت رياضيا في مجالات مختلفة وتعرضت لمشاكل صحية فالتجأت للكتابة على موقع التواصل الاجتماعي  فايسبوك ولقيت تشجيعا من أصدقائي دفعني إلى كتابة رواية أولى وواصلت بشغف لألقى روايتي الثالثة.''

وتتحدث الرواية عن قصة حب تعيشها عائشة نصل من خلالها لاكتشاف عوالم ومخلفات الحرب النفسية والاجتماعية.

''لولا الماضي لما تواجدنا''

ومن جهتها، عبّرت مليكة ڨولسام بن رجب والتي نالت الجائزة الخاصة بلجنة التحكيم2022 بالفرنسية عن كتابها  ''Nasrimé, d'Istanbul à Tunis '' عن شغفها بالحديث والخوض في الماضي وتفاصيله وهو مادفعها لكتابة الرواية والتي تأخذنا في رحلة من اسطنبول لتونس بين التاريخ والسلطة وقصص الحب.

جمع اللقاء أصدقاء الأدب بكتاب الروايات المتوجة وراهنت جائزة الكومار الذهبي على الاستمرارية رغم الاشكاليات المختلفة التي يشهدها قطاع النشر والطبع وفيما يلي قائمة الجوائز الأدبية للكومار الذهبي سنة 2022 : -جائزة الكومار الذهبي لسنة 2022 بالعربية مناصفة: 

''-الأسوياء'' لمحمد فطومي 
-''الكونبطا '' لعبد الجليل الدايخي

جائزة الكومار الذهبي لسنة 2022 بالفرنسية: 
''En pays Assoiffée'' لآمنة بالحاج يحيى 

الجائزة الخاصة بلجنة التحكيم2022  بالعربية: 
-''مكعب روبيك '' لسلمى اليانقي 

الجائزة الخاصة بلجنة التحكيم2022 بالفرنسية: 
-''Nasrimé, d'Istanbul à Tunis '' لمليكة ڨولسام بن رجب

جائزة الاكتشاف 2022 باللغة العربية 
-''كرنفال القرود الثلاثة '' لوليد أحمد الفرشيشي

جائزة الاكتشاف 2022 باللغة الفرنسية 
- ''La battante '' للمين قلال

 

 

*سامية الحامي