languageFrançais

دنيا مسعود: حمل قضايا في الأعمال الفنية ليس رفاهية..

اختتم أمس الاثنين 13 جوان  المهرجان النسوي ''Echos féministes '' في دورته الأولى التي كانت من تنظيم جمعية ''أصوات نساء'' وكان شعاره مناهضة العنف والتحرش ضد المرأة. 

وفي إطار فعاليات هذا المهرجان، حلّت المسرحية والموسيقية المصرية دنيا مسعود ضيفة على المهرجان في إطار عرض فيلم ''بشتقلك ساعات '' الذي تُشارك فيه، وهو فيلم من إخراج محمد شوقي. 

وشاركت دنيا في عديد الأعمال الفنية التي تخدم المرأة وتناهض العنف ومختلف أنواع انتهاك حقوقها، من بينها مشروع ''جسد المرأة في الشرق ونظرة المستشرقين لها ''. وتحدثت دنيا في تصريح لموزاييك عن أهمية المشاريع والتظاهرات الفنية التي تخدم القضايا الإنسانية.

واعتبرت الفنانة المصرية أن الإصرار والتذكير بهذه القضايا عبر مختلف الفنون والوسائل، يساهم بلا شك في خلق الأفكار ويدعم تكريس الوعي بقضايا حماية حقوق المرأة ونبذ العنف والتحرش.

وأضافت أنها محظوظة لمشاركتها في أعمال وتظاهرات تخدم القضايا النسوية واعتبرتها '' رفاهية لا تتوفر دائما للفنانين ''.

الجدل حول فيلم ''بشتقلك ساعات ''.. ''مُضحك''

وتشارك دنيا مسعود في بطولة  فيلم بشتقلك ساعات للمخرج محمد شوقي، الفيلم الذي أثار الجدل لتناوله قضية المثليين في الوطن العربي وتحديدًا مصر، إلى جانب أحمد الجندي وسليم مراد وأحمد عوض الله.

وقالت دنيا في تصريحها لموزاييك:'' إنّ الجدل القائم ''مضحك '' خاصة أن الجمهور الناقد لم يشاهد الفيلم'' وتساءلت '' فلما يشفوه حيعملو ايه؟.. '' 

وأضافت ''حين يحصل خوف وجدل من طرح قضايا ومواضيع طبيعية موجودة في مجتمعاتنا، أشعر بالغضب ولكني صرت لا أكترث للتعليقات''.

وعبّرت في الاطار نفسه بالقول: ''لازم تكون أكثر واقعية وأقل عنف مع أي حاجة مختلفة عنك ''.

''أغاني الفولكلور تحتاج ممثلا لا مغنيا ''

درست دنيا مسعود المسرح في جامعتي السوربون والاسكندرية كما تميزت في آداء أغاني الفولكلور، ومن بينها '' اه ياللي '' و''بتناديني ليه '' بأسلوب مختلف، وذلك بعد رحلة بحث دامت لسنوات عملت خلالها باحثة في التدقيق في تاريخ الاغاني.

وأكدت لموزاييك أن أغاني الفولكلور هي قصص تُحكى وتحتاج ممثلا لا مغنيا على المسرح، قائلة ''الممثل المسرحي له من الأدوات ما يجعله يتلوّن على الركح'' .

وأشارت مسعود إلى المخرج المصري عبد المنعم مدبولي وآداءه لأغنية  فيلم مولد يا دنيا قائلة '' مافيش حد غنّاها زيو '' وأعطت عديد الامثلة لممثلات أجدن الغناء على الركح، مؤكدة رغبتها في عدم تصنيفها ''مغنية''.

وعن جديدها، قالت دنيا مسعود إنها ستتواجد في عرض في ''رام الله'' لتغني خلاله أغاني فولكلور. كما أنها بصدد تحضير مسرحية حركية من إخراج نانسي نعوس.

سامية الحامي