القائمة

اتحاد النقابات الموسيقية العربية.. يرى النور (فيديو)

أعلنت النقابة التونسية للمهن الموسيقية والمهن المجاورة عن بعث اتحاد النقابات الموسيقية العربية الذي يضم 15 دولة عربية، وسيعقد الاتحاد مؤتمره التأسيسي أيام 26 و27 و28 و29 ماي بتونس العاصمة.

وفي تصريح لموزاييك، شدد الكاتب العام للنقابة ماهر الهمامي على أهمية بعث هيئة تضمن حقوق الفنانين العرب خاصة خلال تنقلاتهم لإقامة الحفلات  .

ومن المنتظر ان يشهد المؤتمر التأسيسي للاتحاد حضور وزيري الشؤون الثقافية والسياحية وسفراء الدول الاعضاء وسيتم إمضاء البروتوكول خلال ندوة صحفية ستعقد يوم 27 ماي بقاعة الندوات بمدينة الثقافة.

وسيتخلل البرنامج، زيارات ترفيهية سياحية في مدينة تستور وزيارة لمركز الموسيقى العربية مركز النجمة الزهراء كما سيشارك النقباء في مائدة مستديرة حول حقوق المؤلفين وحقوق فناني الأداء بالإضافة إلى تدشين المقر الجديد للنقابة التونسية للمهن الموسيقية والمهن المجاورة بنهج الباشا.

وبخصوص حفل الاختتام، قال الكاتب العام للنقابة إنّ عددا من ضيوف شرف المهرجان من الدول المشاركة في المؤتمر سيؤدون  أغنية ''يا أمم الأرض '' للفنان لطفي بوشناق بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة وسيتم تكريمهم خلال اختتام فعاليات المؤتمر.  

وفي علاقة بالأسماء الفنية المشاركة في فعاليات المؤتمر،استعرض الهمامي القائمة ومن بينها محمد العنبري من المغرب ويوسف حسن العريبي من ليبييا، ومني دندتني من موريطانيا ومحمد عبد الجبار من العراق....

وفي رد على أسئلة الصحفيين حول غياب ''نجوم عرب '' ، قال ماهر الهمامي إنه لا يتحمل اختيارات نقابات الدول المشاركة ويرفض التدخل أو فرض أسماء بعينها.

سامية الحامي