languageFrançais

الطبوبي: 'منفتحون على إصلاح جميع المؤسسات ولكن..'

أكد أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي أن الاتحاد لا يفصل بين القطاع العام والقطاع الخاص في ضرورة المضي في إصلاح المؤسسات مشددا على أن المنظمة تبقى دائما قوة خير واقتراح.

وبين الطبوبي أن أكبر إصلاح اليوم هو اصلاح العقلية بالتواضع خصوصا وأن كل الهياكل والمؤسسات في حاجة إلى إصلاحات بنظرة شمولية ذات أهداف عقلانية تأخد في الاعتبار قدرات تونس المادية وكيفية انطلاق البناء بعيدا عن الغوغائية.

وقال الطبوبي إن الاتحاد حصل اتفاقا يقضي بالانطلاق في إصلاح 7 مؤسسات عمومية أولها الشركة التونسية للصناعات الصيدلية بمبادرة من الاتحاد العام التونسي للشغل، مشددا على ضرورة الاستفادة واخذ العبرة من جائحة كورونا لتقديم مقترحات بناءة.

وقال الطبوبي إن جلسات الحوار حول اصلاح المؤسسات العمومية التي انطلقت بالنظر في وضعية الشركة التونسية للصناعات الصيدلية ستنظر بعد أسبوعين من الان في الاليات إصلاح الصيدلية المركزية، على أن يرتكز الاصلاح على ضرورة الموازنة بين اعادة الهيكلة الاجتماعية والاقتصادية وأن تكون التعيينات في جميع المؤسسات العمومية على اساس الكفاءة وعقد اهداف والمنظارات العلمية بعيدا عن المحاصصة حتى تقوم المؤسسة بدورها الاقتصادي والاجتماعي.

ودعا الطبوبي المؤسسات المالية والبنك المركزي والدولة إلى المساهمة في مجهود الاصلاح حتى يتحمل الجميع الأعباء خصوصا وأن فوائض القروض البنكية ساهمت في إضعاف المؤسسات بعد خلاص أصل الدين لأغلب المؤسسات.

ودعا الطبوبي مسؤولي الدولة الى العمل على جلب الاستثمارات متسائلا عن مدى قدرة البلاد على استقطاب الاستثمارات في ظل الوضع السياسي المعقد والمشاحنات والتوترات مشددا على ضرورة اعداد المناخ المناسب لذلك حتى يكون القطاع العام قاطرة في الاصلاح  وينسج على منواله القطاع الخاص.

وأكد أمين عام المنظمة الشغيلة انفتاح الاتحاد على الحوار الهادف الى اصلاح المؤسسات العمومية، موضحا أن الاتحاد أمضى اتفاقا متعلقا بالشريك الاستراتيجي في شركة الفولاذ.

وشدد على ضرورة احترام خصوصية المؤسسات ومدى ارتباطها بالأمن القومي على غرار المطارات والموانئ التي يرفض الاتحاد التفويت فيها، مبرزا أن الاتّحاد غير متكلس في مواقفه بل هو منفتح على إصلاح جميع المؤسسات.

الحبيب وذان