languageFrançais

عوادي:الدولة تعطل الدولة والمركزية ترفض إعطاء البلديات أكثر صلاحيات

اعتبر رئيس منظمة 'أنا يقظ'  أشرف عوادي في تصريح لموزاييك الثلاثاء 26 اكتوبر2021  أن الدولة كسلطة مركزية تخلت عن البلديات بالنظر إلى أن معظم مشاكلها يتحكم فيها المركز من ذلك مثلا مشكل الحق في امتلاك البلديات رصيدا عقاريا خاصا بها والذي تتحكم فيه في اغلب الأحيان  وزارة أملاك الدولة أو المجالس الجهوية ويرفضان تمكين البلديات  من بعض  العقارات للقيام بمشاريع .

عدم امتلاك البلديات رصيدا عقاريا يعرقل الايفاء بواجباتها وبعث مشاريع

وأكد أن رفض المركز إعطاء البلديات أكثر صلاحيات هو المشكل الأساسي إضافة إلى عدم قيامه بالواجبات الموكولة له مستعرضا مثلا وضعية بلدية 'حاسي الفريد'  من ولاية القصرين التي تتمركز في منطقة  تعاني خطرا إرهابيا وتطرفا كبيرا ويطالب شبابها بإرساء ملعب أحياء فقط  إلا أنه رفض طلب تمكين البلدية من قطعتي أرض واحدة  على  ملك وزارة أملاك الدولة والثانية للمجلس الجهوي مشيرا إلى أن  بعض البلديات يحاولون الحصول على قروض فيطلب منهم التفويت في ممتلكات  أو وضع قطعة ارض على الذمة في حين تعجز البلديات عن توفير ذلك.

وأضاف أن الدولة هي التي تعطل الدولة حسب وصفه  معتبرا أنه كان على رئيس الجمهورية قبل اتخاذ القرار واللوم على البلديات طرح تساؤلات هل وفرت الدولة أصلا إمكانيات للبلديات للعمل ؟ و هل هناك نية لإنجاح عمل البلديات  ؟ لكي لا تعتبر دولة داخل دولة كما صرح بذلك سابقا رئيس الجمهورية.

 هناء السلطاني