القائمة

ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا (فيديو)

كشف شكري الجريبي عضو حملة التلقيح في صباح الناس اليوم الأربعاء 20 أكتوبر 2021 عن ظهور سلالة جديدة لفيروس كورونا، وهي سلالة جديدة لـ''دلتا'' وسبق ان ظهرت في الدنمارك والولايات المتحدة واختفت تماما لتعود الى الظهور منذ 48 ساعة وتزامن ظهور هذه السلالة مع عودة تسجيل حالات وفيات جديدة في بريطانيا .

وشدّد أن لا معلومات حاليا تثبت أنّ هذه السلالة أخطر من ''دلتا'' أو أكثر سرعة في الانتشار منها، مبينا أنّ ظهورها في بريطانيا في هذه الفترة له تفسريات، حيث أوقفت البلاد مؤخرا كل الاجراءات الصحية بما في ذلك التخلي عن اجبارية وضع الكمامات.

وأوضح أنّ اعراض السلالة ظهرت خاصة لدى فئة الشباب في بريطانيا العازفة عن التلقيح وعند المسنين الذين مرت 6 أشهر عن تلقيحهم للتلقيح.

وفي الحديث عن حملة التلقيح في تونس، قال شكري الجريبي ، إنّ هناك عزوف عن التلقيح ، حيث تم تسجيل ارتفاع في عدد المتخلفين عن مواعيد التلقيح وعدم الاقبال على المراكز.

وأبرز أنّ هذا العزوف خاصة في الفئة العمرية من 15 سنة فما فوق يؤدي ضرورة إلى عدم الوصول الى الهدف المأمول من أجل اكتساب المناعة الجماعية

وبيّن شكري الجريبي أسباب التغيب عن مواعيد التلاقيح، حيث يرى أنّ البغض يخير نوعا من التلقيح على آخر الشيء الذي أخذته اللجنة بعين الاعتبار وقررت ترك حرية الاختيار للمواطن، كما يرى محدثنا أن البعض متخوف من الاعراض الجانبية وهناك من يكتفي بجرعة واحدة .

وشدّد على ضرورة تغيير استراتيجية عمل حملة التلقيح عبر ايجاد حملة اتصالية جديدة والاسراع باقرار ضرورة الاستظهار بشهادة التلقيح .