languageFrançais

عرفة: الأعمال الإجرامية تبلغ 80% وعلى الدولة التدخل لتفادي انفلات

رصد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والمرصد الاجتماعي التونسي في تقرير شهر سبتمبر 2021 حالات العنف المسجلة حيث بينت المنسقة بالمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية نجلاء عرفة  أن ولاية  المنستير تصدرت النسب المسجلة  للعنف ب 23.1 % تليها سيدي بوزيد ب11.5 %  وولايتي سوسة وتونس بالنسبة نفسها وهي  7.7 % .

ولاية المنستير تتصدر عدد أعمال العنف والرجال أكبر ممارسيه ب68 % 

وبينت نجلاء عرفة أن العنف أصبح حلا للإشكاليات ومس كل  الشرائح العمرية وفي ظل غياب الدولة  وعدم الثقة في مؤسسات الدولة دخل الأطفال في الإجرام المنظم والعنف خاصة منهم الذين كانوا في مرحلة انقطاع مدرسي  مؤكدة بلوغ نسب العنف الفردي نسبة  61.5 % والجماعي ب 38.5 % وهو ما يبرز سهولة ممارسة المواطنين للعنف دون مبالاة.

وأشارت إلى أن نتائج التقرير تبرز أن اغلب صنف يمارس العنف هو الرجل بـ68 % وبلغت نسبة ممارسته من الجنسين نسبة 32% في تبقى أكثر ضحايا العنف هن النساء ب46.2% حسب نتائج شهر سبتمبر الماضي ومن الرجال ب26.9 في ما بلغ عدد الضحايا المختلطين نساء ورجالا الذين مورست ضدهم أعمال العنف 23.1 %.

وبينت أن أكثر أعمال العنف المرصودة كانت إجرامية بنسبة  ب80.8 % العنف المؤسساتي الخاص والعام ومؤسسات الدولة ب15.4 والاقتصادي ب3.8% .

وبالنسبة للاماكن التي شهدت أعمال عنف كانت أماكن التعايش الجماعي أي الشوارع بنسبة 50% وبإضافة وسائل النقل العمومي ترتفع نسب بالعنف في الأماكن العمومية إلى 57.7 % واصفة إياها بالأرقام المفزعة  التي تتطلب تدخلا للدولة واتخاذ الإجراءات بشأنها  لتفادي الجنوح نحو الانفلات بلا رجوع.

وأشارت في سياق متصل أن نسب العنف الممارس داخل المسكن بلغ  34.6 % ومست كل الفئات رجالا أو نساء أو أطفال.

 

*هناء السلطاني