languageFrançais

الجمل: نقاوة السوابق العدلية وعدم المديونية للدولة شروط ضرورية للترشح

أكد رئيس لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والانتخابية بمجلس نواب الشعب ناجي الجمل ان اللجنة اقرت ضرورة استظاهر كل مترشح للانتخابات الرئاسية او التشريعية او البلدية او الجهوية بالبطاقة عدد 3 مضيفا ان كل مترشح يجب ان يكون  نقيا من السوابق العدلية.

وبين الجمل الاستماع لوزارة الداخلية افضى الى ان اجال الحصول على البطاقة عدد 3 اقصاها اسبوعان  لكن عمليا ثمة صعوبات، مضيفا ان ووزارة الداخلية لم تقدم اجابات واضحة بهذا الخصوص "لذلك ارتاينا الابقاء على الصيغة الاولية الواردة في المبادرة التشريعية المتعلقة بتعديل القانون الانتخابي والتي تشترط الاستظهار بالبطاقة عدد 3 او وصل في ايداع الملف على نلزم وزارة الداخلية بتمكين هيئة الانتخابات من التثبت من مضون البطاقة عدد 3 للشخص المعني" وفق قوله.

واوضح الجمل ان اللجنة اقرت ضرورة حصول كل مترشح للمحطات الانتخابية على وثيقة من مصالح وزارة المالية تثبت خلو ذمته من اية ديون لفائدة الدولة على غرار شهادة ابراء الذمة من كل الديون العمومية او الاداءات البلدية حتى لا يتم ترك الفرصة لتسوية الملفات مع المصالح المالية بهدف الترشح.


يذكر ان لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية تعكف منذ مدة على مناقشة مبادرة تشريعية متعلقة بتعديل القانون الانتخابي.
 

الحبيب وذان