languageFrançais

وزير الصحة: المؤشّرات تدل على وجود سلالات جديدة

أكّد وزير الصحة فوزي المهدي في ندوة صحفية اليوم الثلاثاء، أن سبب ''الانتكاسة'' في محاربة فيروس كورونا في عدد من الولايات هو عدم الالتزام بالاجراءات وعدم تطبيقها من خلال مواصلة التظاهرات والتجمعات والاعراس والمآتم.

وأضاف أن اللجنة العلمية تقدم المقترحات ولكنها ليست هي الجهة التي تسهر على احترامها، مشيرا إلى انه تقرر اضافة 18 مركز تلقيح جديد في عديد من المعتمديات التي تشهد نسبة تسجيل مرتفعة واذا توفرت كميات هامة من التلاقيح سيتم تعميم التلاقيح في مراكز الصحة الاساسية وفي الصيدليات.

ويفى وزير الصحة وجود اي معلومة الى حد الان عن وجود السلالة الهندية في تونس رغم ان المؤشرات تدل على وجود سلالات جديدة، وقد تم تكثيف التقطيع الجيني لمعرفة هذه السلالات.

ودعا الولاة لاتخاذ الاجراءات الضرورية للحد من العدوى حسب تطور الوضع الوبائي في الولاية وان لا تنتظر قرارات اللجنة العلمية. وأعلن ان يوم الخميس القادم ستجتمع اللحنة الوطنية لتقييم الوضع واتخاذ الاجراءات الضرورية.

كما أعلن وزير الصحة تمتيع المصابين بعدد من الامراض باولوية التلقيح على غرار مرضى السكر صنف 1 والسمنة المرضية والحوامل بعد الاسبوع 16 ومرضى تصفية الدم وقبل انطلاق العلاج الكيميائي وايضا الذين قاموا بزراعة اعضاء او المرشحين لزرع اعضاء والمصابين بضعف البطين الايسر للقلب.
 

أميرة محمد