languageFrançais

كريم: سعيّد أقسم على حماية دستور 2014..

اعتبرت أستاذة القانون الدستوري منى كريم أن دستور غرة جوان 1959 تم إلغاء العمل به ولم يقع تعليقه حتى يتم الحديث عن إمكانية العودة الان لتنقيحه.

وبينت كريم أن دستور 2014 ساري المفعول الان وأن رئيس الجمهورية قيس سعيد، الذي يدعو للعودة لدستور 59 وتنقيحه، كان قد أدى اليمين الدستورية وفق مقتضيات دستور 2014 وأقسم على احترامه والسهر على حمايته وهو مطالب بالوفاء لهذا القسم واحترام وحماية الدستور الذي صعد بمقتضاه الى سدة الحكم وتولي منصب رئيس الجمهورية.

وشددت كريم على أنه لا وجود لالية قانونية ودستورية تسمى تعليق العمل بالدستور الحالي للبلاد بل ثمة الية وحيدة وهي تنقيح هذا الدستور.

وأضافت كريم أن الية تنقيح دستور 2014 لا يمكن تنفيذها في غياب الإطار القانوني والمؤسساتي وهو المحكمة الدستورية.

وأشارت إلى إمكانية أن يتم الاتفاق داخل الحوار الوطني أو في مجلس نواب الشعب غير ان المشكلة لا تكمن في الالية بل في النقاط التي يجب التوافق حولها لتكون محل تنقيح.

وقالت كريم انه يمكن تنقيح فصل او عدة فصول او كلمل فصول دستور 2014 دون ان يسمى ذلك الغاء العمل بالدستور الحالي.

وبخصوص الاستفتاء على إمكانية العودة الى دستور 59 وتنقيحه، بينت كريم أن الية الاستفتاء غير ممكنة إلا بالنسبة للقوانين في مجالات معينة تهم الحقوق والحريات والمعاهدات الدولية.

وأضافت أنه يمكن تعطيل الدستور الحالي في اتجاه مزيد توسيعه لتشمل مجالات اخرى.

ويذكر أن أمين عام اتحاد الشغل نور الطبوبي قال أمس في حوار تلفزي إن رئيس الجمهورية اقترح العودة الى دستور غرة جوان 1959 وتنقيحه بهدف أن يكون للبلاد دستورا حقيقيا وفق ما يرمي له رئيس الدولة.

الحبيب وذان