languageFrançais

رئاسة الجمهورية ردا على تقرير 'أنا يقظ' : نحن نصغي إلى المجتمع المدني


أظهر التقرير التقييمي الأول لأداء رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي بمناسبة مرور سنتين لتوليه المنصب والذي أعدته منظمة أنا يقظ أن الرئيس أنجز ثلث وعوده الانتخابية ولم يحقق أي وعد  من الوعود المتعلقة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والتعهد الأخلاقي.


وعلّق الناطق باسم رئاسة الجمهورية رضا بوقزي في تصريح لموزاييك اليوم الخميس 2 فيفري 2017 على هذا التقرير، قائلا إنّ نسبة إنجاز الوعود الانتخابية الانتخابية لرئيس الجمهورية تجاوزت نسبة الـ80 بالمائة وذلك بالتّثبت في الإحصائيات التي نشرتها 'أنا يقظ' على موقعها بفيسبوك في هذا الإطار.


ولفت رضا بوقزي إلى أن طريقة تقديم الأرقام هي التي أدت (عن قصد أو عن غير قصد) إلى نوع من 'اللخبطة' في الرأي العام وخاصة في صفوف مستعملي شبكات التواصل الاجتماعي، وفق تعبيره.


وأضاف ' عوض أن تقدم المنظمة رقما شاملا قامت بتقسيمه، وكأنها أرادت التقليص من أهمية هذه النتائج والمهم أن رئيس الجمهورية يثمن ما تقوم به منظمات المجتمع المدني في مراقبة السلط.. وهذا يساهم في مواصلة دعم البناء الديمقراطي الذي نعمل على تأسيسه في تونس'.



ويذكر أنّ تقرير منظمة انا يقظ المتعلق بتقييم سنتين من اداء رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي أظهر ان الرئيس لم يحقق أي وعد  على مستوى الوعود المتعلقة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والتعهد الاخلاقي وهي ثلاثة جميعها جاري تنفيذها.

وبين التقرير الذي استند على موقع"السبسي " sebsimetre.org متر الذي اطلقته المنظمة اثر اعلان نتائج الدور الثاني للانتخابات الرئاسية في ديسمبر 2014 ان الوعود المدونة بالموقع هي نفسها التي تضمنها البرنامج الانتخابي للباجي قايد السبسي وقد قسمت الى 31 وعدا في 6 مجالات انجز منها الثلث بنسبة 33 بالمائة واخل بـ 20 بالمائة منها، حيث انجز 12 وعدا من 31 و13 جاري انجازها فيما لم يتم تحقيق 6 وعود من جملة 31 وعدا.