languageFrançais

بين وزارة العدل وسفارة أمريكا بتونس.. مشروع تعاون لتطوير عمل المحاكم

اختتمت اليوم الجمعة 26 فيفري 2021 بأحد النزل بالعاصمة أعمال مشروع "تحسين إدارة المحاكم " والذي امتد منذ 2016 إلى غاية 2021 .


وقد أشرفت على تنفيذ هذا المشروع وزارة العدل التونسية بالتعاون مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بتونس وقد شمل 8  محاكم نموذجية بولايات أريانة وبنزرت والكاف وسوسة وتوزر وتونس في تجربة جديدة لإصلاحات وطرق عمل مختلفة، كما استفادت 145 محكمة من عشرات الدورات التكوينية للتعريف بالاجراءات الجديدة لادارة المحاكم ولتحسين العلاقة مع المتقاضين.


وفي تصريح إعلامي، أكدت وزيرة العدل بالنيابة حسناء سليمان أن المشروع انطلق من تشخيص لواقع المحاكم حيث تبين وجود عديد الاخلالات الواجب رفعها حسب تقديرها موضحة أن المشروع يتمحور حول 3 أهداف كبرى وهي تحسين جودة المرفق القضائي وضمان حق نفاذ المتقاضين إلى العدالة والمحاكم وتطوير آليات الاتصال والتواصل عبر رقمنة تقارير المحاكم والأرشيف والنجاح في عقد محاكمات عن بعد زمن تفشي  فيروس كورونا.


من جانبه قال سفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس دونالد بلوم إن كلفة المشروع بلغت 2.5 مليون دولار بالاضافة إلى توفير السفارة لتجهيزات مكتبية الكترونية مكنت من ربط المحاكم التونسية المعنية بالمشروع وهي كل من المحكمة الابتدائية بأريانة وبنزرت والكاف وسوسة 2 وتوزر ومحكمة الاستئناف بالكاف وقفصة ومحكمة الناحية بتونس العاصمة بالسجون لتنظيم محاكمات عن بعد. 


وأشار السفير إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية قدمت لتونس منذ 2012 منح بقيمة 22 مليون دولار لدعم جهود وزارة العدل في الارتقاء بخدمات المنظومة القضائية.


وفي السياق ذاته، تحدث القاضية رجاء بوسمّة المكلفة بالتعاون الدولي لدى وزارة العدل حول التعاون بين الوزارة والمكتب الدولي لمكافحة المخدرات وشؤون إنفاذ القانون بوزارة الخارجية الأمريكية وبرنامج تحسين إدارة المحاكم بتونس عن أهم نتائج هذا المشروع والتي تتمثل أساسا بحسب تصريحها في التحضير للنقلة النوعية لوزارة العدل التونسية عن طريق إرساء منظومة معلوماتية جزائية لدى كافة المحاكم وتجديد طرق العمل داخلها بالاضافة إلى رقمنة الأرشيف والاحصائات ومحاضر الجلسات.

 

*هيبة خميري