languageFrançais

البجاوي: 600 ألف شخص يعانون من 400 نوع من الأمراض النادرة في تونس

أكدت إيناس البجاوي المكلفة بالإعلام بالجمعية التونسية للأمراض الليزوزومية  خلال مؤتمر صحفي صحي عن بعد الجمعة 26 فيفري 2021 أن عدد  الإمراض النادرة في تونس بلغ نحو  400 نوعية مرض نادر مؤكدة أن 600 ألف تونس أي بمعدل مواطن على 20 في بلادنا مصاب بمرض نادر  وذلك على هامش مؤتمر ينعقد  بمناسبة اليوم العالمي للأمراض النادرة اليوم العالمي.

 

543 حالة مشخصة للإصابة بأمراض ليزوزومية

 

وأبرزت أن الأمراض النادرة تمس المناعة والجهاز العصبي والأمراض الصدرية... وغيرها من الأعضاء الأخرى بجسم الإنسان  مضيفة أن أسباب هذه الإصابات تعود في 85 % من الحالات إلى أسباب وراثية من جانبه أكد رئيس قسم طب الأطفال والأمراض الأيضية الوراثية بمستشفى الرابطة بالعاصمة الدكتور ناجي الطبيب أن  عدد الإصابات بمايعرف  بالليزوزومية وهي احد أنواع الأمراض النادرة في تونس كان لايتجاوز بين  سنوات 80 و88  نحو 25 حالة.

 

 وأشار الدكتور ناجي الطبيب إلى أن هذه الحالات شهدت ارتفاعا اليوم ويتم الكشف عليها محليا حيث سجل ارتفاع في حالات الإصابة بمايعرف بالأمراض الليزوزومية لتصل سنويا إلى ما بين  20 و25 حالة مؤكدا أن هناك 543 حالة مشخصة للإصابة بأمراض ليزوزومية وهي أمراض تمس الكبد وجهاز التنفس والقلب وغيرها وتؤدي إلى إعاقات مختلفة والموت في عدة حالات ...

 

هناء السلطاني