languageFrançais

تقرير لجنة الخبراء: الأرز المورّد من ماي إلى ديسمبر 2020 ''فاسد''

كشف تقرير لجنة خبراء عن تواجد كبير لحشرة السوس الميت في كمية من الأرز التايلاندي وصلت إلى تونس يوم 30 ماي 2020 على متن باخرة Corona-j التي مكثت بميناء رادس 116 يوما إضافة إلى 32 يوم تفريغ.


وقال التقرير إن اكشاف السوس تم أثناء عملية التعليب مؤكدا أنه تمت مداواتها لعدة مرات على عكس العادة للقضاء على حشرة السوس كما تم تركيز 2 غربال للقيام بعملية عزل السوس.

وأورد التقرير أنه "تم توقيف الإنتاج لتواجد أعداد هائلة من السوس" في شحنة من الارز التايلاندي دخلت تونس يوم 20 جوان 2020 على متن باخرة Dina Trader التي مكثت بالميناء اكثر من 150 يوم فبل تفريغها.

كما أظهر التقرير أن شحنتين من الأرز التايلاندي دخلتا تونس في 6 أوت 2020 على متن الباخرة express chanoun وفي 16 اوت 2020 على متن الباخرة express sousse ومكثتا بالميناء اكثر من 120 يوم، تحتويان على إصابات متفاوتة من حشرة السوس، إضافة إلى شحنة أخرى دخلت تونس يوم 29 جوان 2020 على متن الباخرة slidur التي مكثت بالميناء اكثر من 5 أشهر وتم اكتشاف احتوائها على أعداد هامة من حشرة السوس.

وكشف التقرير أن شحنة وحيدة من أرز تيلاندي دخلت تونس خالية من حشرة السوس ووصلت ميناء رادس يوم 11 ديسمبر 2020 على متن الباخرة wedziz. وخلص التقرير إلى وجود قرابة 1000 طن بین ارز تيلاندي و ارز ابيض بشركة الاكياس منها قرابة 600 طن  تمت مداواتها لوجود حشرة السوس.


كما كشف التقرير وجود قرابة 100 طن من الأرز البسماتي بها حشرة السوس، و 200 طن خالية من هذه الحشرة في كميات من الأرز الأبيض والبسماتي بمحطة التعبئة والتغليف التابعة للديوان التونسي للتجارة بميناء حلق الوادي.


وكان رئيس لجنة الفلاحة والأمن الغذائي بالبرلمان معز بالحاج رحومة أكد في تصريح لموزاييك وجود شبهات فساد في استيراد 130 الف طن من الارز  من تايلندا و120 الف طن من القهوة و22 ألف لتر من الحليب. وأكد بن رحومة أن هذه المواد انتشرت فيها حشرة السوس في بلد المنشأ وقبل وصولها إلى تونس، كما تم اكتشاف وجود كميات الحليب بمخازن الديوان التونسي للتجارة برادس منتهية الصلوحية وذلك اثناء زيارة فجئية الى مخازن ادتها اللجنة صباح اليوم.

وحمّل بن رحومة مسؤولية هذا الملف الى ديوان التونسي للتجارة بسبب عدم ما يفيد وجود متابعة ادارية وقانونية للشركة المزودة بالمتابعة للتأكد من سلامة المواد الموردة.


من جهته، نفى الرئيس المدير العام للديوان التونسي للتجارة الياس بن عامر وجود شبهات فساد متعلقة باستيراد كميات هامة من القهوة والارز الفاسدة من بلد المنشإ، مؤكدا ان نسبة كبيرة من هذه المواد تبللت واصابتها حشرة السوس وهي في طريقها الى تونس وفق تقديره.

وقال بن عامر لموزاييك خلال مواكبتها الزيارة الفجئية التي ادتها لجنة الفلاحة الى مخازن ديوان التجارة بحلق الودي ورادس إن تونس لن تتحمل مصاريف الخسائر المسجلة في الصفقات المعنية باعتبار ان كل المواد الموردة تم تأمينها لدى شركات التأمين منذ شحنها وحتى وصولها الى المخازن وتعليبها.


 

الحبيب وذان