languageFrançais

كورونا: إجراءات استثنائية في المدارس الابتدائية

التحق تلاميذ السنوات الأولى صباح اليوم الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 بمقاعد الدراسة بالمدارس الإبتدائية في ظل اجراءات استثنائية خاصة توقيا من جائحة كورونا. 

موزاييك رصدت مدير مدرسة كلود برنار شكري بن حمدة بصدد القاء خطاب على عدد من الأولياء في اطار توضيح الجوانب التنظيمية الخاصة بالعودة المدرسية وشدد من خلاله على ضرورة تفهم الإجراءات الاستثنائية الخاصة بجائحة كورونا المتمثلة في ضرورة احترام التباعد الإجتماعي واستعمال مواد التعقيم وغيرها من الإجراءات. 

عودة استثنائية واجراءات وقائية 

أمام المدرسة ذاتها رافق الأولياء أبناءهم التلاميذ في يومهم الأول خصوصا في ظل التخوفات من فيروس كورونا مشددين في الوقت نفسه على ضرورة الالتحاق بالمدارس واحترام الإجراءات المتبعة لأنه لا مجال لبقاء أبنائهم في المنازل .

"اذا تواصلت الإجراءات المتبعة فلا خوف على صحة أبنائنا من فيروس كورونا..كل الأولياء قدموا إلى المدرسة مرتدين كماماتهم في حين أنها غير ضروية للتلاميذ الذين اقتصروا على حمل مواد التعقيم " حسب ما أفادت ولية لموزاييك.

"المصافحة الأولى" مضمونها إجراءات الوقاية 

اللقاء الأول للمعلمين مع تلاميذهم في الأقسام التي اختلفت من مدرسة لأخرى من حيث البنية التحتية خصص لتلقين الأطفال طرق الحماية وضرورة غسل اليدين واستعمال الادوات بشكل فردي واحترام التباعد الإجتماعي. 

كنت مترددة في الحاق ابنتي بالمدرسة 

ولية رصدتها موزاييك داخلة مدرسة نهج فاس براس الطابية قالت إنها "تنقلت إلى المدرسة لللإطلاع على الظروف داخلها لأنني كنت مترددة في الحاق ابنتي التي تدرس بالسنة الثانية لكن ما عاينته من احترام للتباعد في الاقسام وجلوس كل تلميذ في طاولة جعلني اقتنع بضرورة عدم حرمانها من مواصلة دروسها " .

جهود مضاعفة لأعوان التنظيف
 
زبيدة حسونة عون تنظيف بمدرسة حي بوقطفة بسيدي حسين صرحت بأن الإدارة وفرت لهم مواد تعقيم وتنظيف لضمان شروط النظافة داخل القاعات وخصوصا في بيوت الاستحمام مفيدة بأنها حاولت مضاعفة جهودها رفقة زميلاتها لضمان عودة مدرسية آمنة لأبناء منطقتهم.

وفي المدرسة ذاتها لم يفوت المدير عبد الوهاب حمزة لتوجيه نداء للسلطات للايفاء بوعودهم بخصوص تقسيم المدرسة التي تظم 36 قسما وحوالي 1200 تلميذا مما يتسبب في الاكتظاظ داخل القاعات الى مدرستين.

ريبورتاج: كريم وناس
صور وفيديو: ضياء يحي