languageFrançais

عبير موسي: لجنة الصناعة ستعمل على عودة انتاج الفسفاط

شدّدت رئيسة لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية والبنية الأساسية والبيئة بالبرلمان عبير موسي في تصريح لموزاييك على ضرورة عودة الإنتاج في شركة فسفاط قفصة بهدف تغطية العجز الكبير في ميزانية الدولة حسب تعبيرها. واعتبرت أن المسألة تعتبر مسألة أمن قومى واقتصادي، حسب تعبيرها .

وبينت موسي أن شركة فسفاط قفصة مهددة بالافلاس وتعيش صعوبات مادية وادارية ولوجستية واجتماعية وكانت تنتج حوالي 8 مليون طن من الفسفاط وتوفر مداخيل للدولة بقيمة مليار دولار سنويا إلا أنه وقع اثقال كهالها بالديون وأصبحت عاجزة عن الانتاج.

وأشارت إلى أن اللجنة ستتطرق اليوم من خلال الاستماع إلى علي الخميري الرئيس المدير العام لشركة فسفاط قفصة إلى المشاكل الحقيقة التي حالت دون عودة الإنتاج إلى سالف عهده وستبحث عن أسباب ذلك وستطرح أسئلة حول الانتدابات والتعيينات والمناظرات والمشاكل المتعلقة بنقل الفسفاط والمناخ الإجتماعي صلب الشركة.

ويذكر أن اللجنة شهدت في انطلاقها صباح الجمعة 3  جويلية  2020 حضور 4 أعضاء من جملة 22 نائبا وهو ما برره عضو اللجنة محمد الفاتح الخليفي، بسبب ما اعتبره سوء الإدارة للجنة من قبل رئيستها عبير موسي، مؤكدا أن الوضع أصبح لا يطاق صلبها، حسب تعبيره. 

ومن جانبه، بين الرئيس المدير العام لشركة فسفاط قفصة علي الخميلي أن الشركة مهددة بالافلاس لكن بالإمكان إنقاذها  من خلال تجاوز العديد من التعطيلات.

كريم وناس