languageFrançais

الصناعات الصيدلانية: ميثاق الشراكة بين القطاعين العام والخاص

استقبل وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة صالح بن يوسف مساء الاثنين 1 جوان 2020 بمقر الوزارة رئيسة الغرفة الوطنية للصناعات الصيدلانية سارة المصمودي مرفوقة بوفد من أعضاء الغرفة وبحضور السيد فتحي السهلاوي مدير عام الصناعات المعملية.

 

وكان اللقاء مناسبة لاستعراض برنامج إنعاش قطاع الصناعات الصيدلانية وإبراز دورها الحيوي في تطوير الاقتصاد الوطني وتغطية جزء هام من حاجياتنا من الأدوية المهمة محليا في ظل حائجة فيروس كورونا المستجد مع التشجيع على التصدير.

 

كما يندرج هذا اللقاء في إطار الإعداد لميثاق الشراكة بين القطاعين العام والخاص للرفع من القدرة التنافسية للمؤسسات الناشطة في قطاع الصناعات الصيدلانية والذي أشرفت على إعداده مصالح الوزارة في إطار مقاربة تشاركية مع القطاع الخاص بالتعاون مع وزارة الصحة ووزارة الشؤون الاجتماعية والغرفة الوطنية للصناعات الصيدلانية وغيرها من الهياكل المتدخلة في القطاع.

 

وأكد صالح بن يوسف على أهمية تطوير القطاع مشيرا إلى ضرورة عرض ميثاق الشراكة على جلسة وزارية في أقرب الآجال.

 

ويهدف هذا الميثاق إلى الرفع من صادرات صناعة الأدوية إلى حدود 40 بالمائة من الإنتاج المحلي بالإضافة إلى خلق 4 آلاف موطن شغل إضافية في أفق سنة 2024.

 

تجدر الإشارة أن قطاع الصناعات الصيدلانية يضم حاليا 32 وحدة صناعية باستثمارات تناهز 1400 مليون دينار ويوفر حوالي 9 آلاف موطن شغل أغلب العاملين من الإطارات وتقدر نسبة التغطية من حاجيات البلاد من الأدوية بنسبة تتجاوز 72 بالمائة.  كما تقدر صادرات القطاع بنسبة 18 بالمائة من الإنتاج المحلي.