languageFrançais

الشؤون الاجتماعية تشرع قريبا في التدقيق في مطالب الحصول على المساعدات

تشرع وزارة الشؤون الاجتماعية قريبا في القيام بالتقاطعات الضرورية لمطالب المترشحين للحصول على المساعدات الاجتماعية الاستثنائية لفائدة العائلات محدودة الدخل، بعد انتهاء عملية التثبت والفرز الأوليين للمطالب من قبل المعتمديات يوم الاثنين 20 أفريل الجاري كأقصى تقدير.

  

وستقوم لجنة يترأسها معتمد المنطقة وتتكون من أخصائيين اجتماعيين بالوحدة المحلية للنهوض الاجتماعي وعمدة المنطقة وممثل عن المجلس البلدي بالمعتمدية بعملية التثبت والفرز الأوليين للمطالب في أجل أقصاه الاثنين المقبل، استنادا إلى شروط حددتها وزارة الشؤون الاجتماعية في منشور وجهته اليوم لوزراء الداخلية والشؤون المحلية والشرون الاجتماعية.

  

وستقوم اللجنة المعنية التي يرأسها معتمد المنطقة بعد عملية التثبت والفرز الأوليين بإحالة مطالب الترشح المقبولة مبدئيا إلى الوحدة المحلية بالنهوض الاجتماعي التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية لتخزينها وإجراء التقاطعات اللازمة من خلال قاعدة البيانات المحلية المتوفرة لديها حتى لا تذهب المساعدات إلى غير مستحقيها الفعليين.

  

ثم ستتولى الوحدة المحلية للنهوض الاجتماعي إحالة قائمات الأشخاص المقترحين للانتفاع بالمساعدات الاجتماعية الظرفية إلى الإدارة المركزية المعنية بوزارة الشؤون الاجتماعية للقيام بالتقاطعات الإضافية قبل يوم الاثنين 27 أفريل الجاري، على أن تتولى الإدارة المركزية تحديد رزنامة توزيع المساعدات قريبا على مستحقيها مع مراعاة إجراءات الحجر الصحي.

  

وأثار تأخر موعد صرف المساعدات الاجتماعية الاستثنائية لفائدة العائلات محدودة الدخل إثر تقدم عديد المواطنين بمطالبهم مطلع الشهر الجاري إلى المعتمديات تساؤلات لدى البعض. لكن مصدرا من وزارة الشؤون الاجتماعية أكد اليوم أن عملية قبول المطالب وفرزها تحتاج إلى وقت إلى جانب القيام بالتقاطعات الضرورية حتى تذهب المساعدات إلى مستحقيها الفعليين.

  

وكانت وزارة الشؤون الاجتماعية أعلنت مؤخرا عن إيقاف صرف 3400 منحة في اطار المساعدات الاجتماعية المقدمة لفائدة العائلات المعوزة، في حين أقرت بحصول 600 شخص على هذه المساعدات دون وجه حق.

  

ولفتت إلى أنها شرعت بالتنسيق مع كافة الهياكل الرسمية المتدخلة في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كافة الأشخاص الذين تعمدوا الحصول على المساعدات الاجتماعية دون وجه حق أو قاموا بتقديم معطيات ومعلومات خاطئة.

  

ومن أجل تفادي الوقوع في مثل هذه الإشكالات حددت وزارة الشؤون الاجتماعية عدة شروط لقبول مطالب المترحشين كأن لا ينتفع بالمساعدة الاجتماعية أكثر من شخص واحد بكل عائلة، وأن يكون المترشح غير متمتع بالمساعدات المالية الاستثنائية لفائدة العائلات المعوزة والعائلات محدودة الدخل، وأن يكون المترشح من غير عملة الحضائر أو عملة البستنة أو القائمين على شؤون المساجد، وفق هذا المنشور.

  

كما نصصت الشروط على أن لا يكون المترشح من ميسوري الحال من أصحاب الأملاك والعقارات، وأن يكون من غير المهنيين والحرفيين المتضررين من إجراءات الحجر الصحي الشامل والذين يمكن لهم تقديم مطالبهم للحصول على مساعدات استثنائية عبر موقع www.batinda.gov.tn

  

هذا ويتعين على المترشح المتقدم للحصول على المساعدات الاجتماعية الاستثنائية لفائدة العائلات محدودة الدخل أن يكون من غير العمال المنتمين لمؤسسات توقف نشاطها بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد والذين يمكن لمؤجريهم تقديم مطالبهم عبر المنصة الالكترونية www.helpentreprise.social.tn

  

وأشار منشور وزارة الشؤون الاجتماعية إلى إمكانية قبول مطلب المترشح الأعزب للحصول على تلك المساعدات الظرفية على أن يكون غير مقيم بصفة مسترسلة مع عائلته ويقطن خارج ولايته الأصلية وتنطبق عليه الشروط السابقة.

  

   مع العلم أنه سيتم توجيه إرساليات قصيرة إلى الأشخاص الذين تم رفض مطالبهم مرفقا بتبرير أسباب الرفض.