languageFrançais

المساعدات الإجتماعية..سداد القروض..المُحالون على البطالة: الفخفاخ يجيب

علّق رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ، على سؤال حول تأخر المساعدات الاجتماعية، قائلا ''توجد عائلات معنية بالمساعدات معلومة لدى الطرف الوزاري.. لكن أزمة فيروس كورونا أضافت عددا جديدا من مستحقي الإعانات بسب تأثيرها على مصادر رزقهم وعملهم..''.

وأكد الفخفاخ في حوار على القناة الوطنية مساء اليوم الخميس، أن عدد العائلات التي ستضرّر من الأزمة في حدود 630 ألف عائلة من المتمتعين ''بالبطاقة الصفراء'' وغير المتمتعين بضمان إجتماعي، وأعلن أن الإعانات الموجهة لهم في حدود 120 مليار.

وقال رئيس الحكومة في هذا السياق ''لا يمكن للدولة أن تقوم بسحب 120 مليار دفعة واحدة وهي لا تعرف كيف توزعها...لذلك كان يجب إيجاد آلية تمكنها من ذلك، ولذلك تم العمل بالاشتراك مع وزارة التكنولجيا على رقمنة أرقام بطاقات التعريف والأسماء في منصة خاصة، ليعلم المواطن عن موعد تحصّله على المنحة بحوالة بريدية لتجنب الاكتظاظ".

كما أعلن الفخفاخ عن جملة من القرارات الجديدة تزامنا مع التمديد في فترة الحجر الصحي، على غرار مساهمة الدولة بـ200 دينار للمحالين على البطالة التقنية، عن طريق الضمان الاجتماعي، وإضافة 100 دينار لجرايات المتقاعدين الذين لا تتجاوز جرايتهم 180 دينار، والتأخير في سداد قروض من تفوق رواتبهم 1000د، كما أكد تأخير خلاص كل القروض الصغرى دون فوائد.