languageFrançais

المسعودي: إرتفاع تشغيل التونسيين بالخارج

أعلن  المدير العام للتوظيف بالخارج واليد العاملة الأجنبية التابعة لوزارة التكوين  المهني والتشغيل أحمد المسعودي في تصريح لموزاييك الجمعة 28 فيفري 2020 أن 24 مكتبا خاصا متحصلا على ترخيص  للتشغيل مكن من توفير سنة 2019 من توظيف 1492 تونسيا بالخارج وبالتالي تسجيل إرتفاع بلغ 14.7 % مقارنة بنحو 1300 موطن شغل تم توفيرها خلال سنة 2018.

 

وأضاف المسعودي أنه منذ صدور القانون المنظم لهذا المجال سنة 2010 تم تسجيل ترفيع في عدد عمليات تشغيل  أصحاب الشهائد العليا بالخارج منذ 2010 إلى اليوم في حدود  6500 عملية تشغيل 99% منها تهم مؤسسات في دول الخليج تقدمت بطلبات تشغيل الكفاءات التونسية في اختصاصات متعددة أبرزها في التمريض والإعلامية والتصرف والخدمات.

 

تجاوزات

 

وأشار أحمد المسعودي أنه من جملة 24 مكتب تشغيل توقّف العمل بـ 9 مكاتب منها (سحب الترخيص من مؤسستين وإنسحاب 7 مكاتب أخرى)  إثر قيامهم بتجاوزات أبرزها  الحصول على  أموال من طالبي مواطن شغل في حين أن القانون الحالي  المنظم يحجر ذلك ويفرض حصول هذه المكاتب على أتعابها  من  الشركات الأجنبية إلى جانب عدم رد هذه المكاتب على مراسلات وزارة التكوين المهني والتشغيل . وأضاف أن لجنة مختصة صلب الوزارة تنظر حاليا في ملفات 4 شركات تطلب الترخيص لها للتشغيل في الخارج.

 

هناء السلطاني