languageFrançais

بين مدّ وجزر: علاقة التونسي بالبنوك

مع بداية سنة 2020، أكّد محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي أنّ 50% من التونسيين ليس لهم أي تعامل مباشر مع القطاع البنكي والعديد منهم تقتصر هذه العلاقة على سحب أجورهم من البنوك مطلع مطلع الشهر لا غير. ما هي الأسباب؟ كيف يرى التونسيين علاقتهم بالبنوك، موزاييك رصدت مواقف عدد من المواطنين وكانت الآراء منقسمة.

صفى 28 سنة، أكدت أنها لا تتعامل مع البنوك وأنّ الخدمات البنكية لا تقدم لها أي إضافة، رغم امتلاكها لحساب بنكي فهي تقوم بسحب راتبها فقط وتقسمه حسب احتياجاتها..، وحول الأسباب قالت صفى إنّ ذلك يعود للإجراءات البنكية المعقّدة، مشدّدة على عدم امتلاكها لبطاقة سحب بنكي على غرار عدد آخر من المستجوبين الذين أكدوا أنهم يخيّرون استعمال الصكوك عوض البطاقات وذلك منذ عشرات السنين للبعض منهم.

كما قال مواطن آخر لموزاييك إنّه يقوم بسحب راتبه مطلع الشهر ويقوم بتقسيمه في منزله منذ 25 سنة ونفس الشيء بالنسبة للادخار عوض الاقتراض من البنوك إذ صرّح قائلا : "التزم براتبي وأجمع المال بنفسي وعلى مراحل إن أردت اقتناء بعض الأثاث مثلا".

من جهة أخرى، أكّد البعض الآخر أن تعاملهم مع البنوك يكاد يكون يوميا أو "كل ساعة"، حسب تعبير مواطنة لموزاييك لما توفّره البنوك من خدمات سريعة وآمنة حسب قولها، مشدّدة على أنّها لم تعد تتعامل بالنقد بل بالبطاقة البنكية أو الصكوك حتى عند الشراء والتسهيلات.

 

ناهد الجندوبي