languageFrançais

رئيس هيئة الانتخابات: قد نكون مارسنا عنفا بتجميد عضوية حسناء بن سليمان

علق رئيس الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات نبيل بفون في تصريح لموزاييك الخميس 13 فيفري 2020 على ما جاء من انتقادات وملاحظات في التقرير النهائي حول مسار الإنتخابات التشريعية والرئاسية السابقة لأوانها ومشاركة النساء في تونس، قائلا إنه لا ينكر أن الفترة الانتخابية شهدت إشكاليات في الاتصال وتجميد عضوية الناطقة الرسمية للهيئة.

واعتبر أن ذلك لا يمنعه  من القول أنه ربما تم تسليط بعض العنف من خلال تجميد العضو حسناء بن سليمان.

وأضاف أن  التوصيف الذي جاء في تقرير رابطة الناخبات حول ممارسة تمييز جنسي وعنف ضد حسناء بن سليمان لا يمنع القول أن  القرارات  تأخذ بالأغلبية صلب مجلس الهيئة وعليه لابد من الانصياع والانضباط لقرارات المجلس، ويؤكد من جهة أخرى أن الهيئة واعية بضرورة مزيد دعم مشاركة المرأة في العملية الإنتخابية.

كما قال إن الهيئة ستعمل على التقليص من العنف المسلط ضد المرأة والتفاعل الايجابي مع توصيات رابطة الناخبات التونسيات كما استجابت لطلبها إدراج مراقبة العنف المسلط ضد المرأة ضمن دليل الحملة الإنتخابية وغيرها من الطلبات التي تقدمت بها الرابطة.

صدور التقرير النهائي حول الإنتخابات أواخر مارس القادم

وأعلن أن الهيئة ستصدر تقريرها النهائي حول انتخابات 2019 خلال أواخر شهر مارس، مضيفا أن طلب رابطة الناخبات التونسيات حول التناصف الأفقي والعمودي كما هو معمول به في الإنتخابات البلدية يعتبر مهما ومن شأنه أن يتيح  فرصة أكبر للمرأة المشاركة.

كما شدد على ضرورة تعاون الأحزاب لتحقيق ذلك أيضا من أجل دعم مشاركة المرأة في الحياة العامة وذلك خلال ندوة المسار  الانتخابي ومشاركة النساء في تونس لتقديم رابطة الناخبات التونسيات تقرير نهائي حول انتخابات 2019 .

*هناء السلطاني