languageFrançais

قيس سعيّد يكشف أسباب اختياره إلياس الفخفاخ

تحدّث رئيس الجمهورية قيس سعيّد عن أسباب تكليفه لالياس الفخفاخ لتشكيل الحكومة بعد فشل الحبيب الجملي في نيل ثقة البرلمان.

وبيّن في أول حوار تلفزيّ له بعد 99 يوما من تسلمه العهدة الرئاسية على القناة الوطنية الأولى مساء اليوم الخميس 30 جانفي 2020 أنّ تونس عاشت على وقع شهرين من المشاورات دون جدوى ثم جاء الدور عليه للاختيار ليتمّ توجيه رسائل إلى كل الأحزاب والكتل البرلمانية لتقديم مقترحاتهم بشكل مكتوب اختصارا للوقت.

وأوضح قيس سعيّد أنّه تم ترتيب الأسماء المقترحة حسب عدد التزكيات التي تحصلت عليها وتم حصر القائمة النهائية في 5 أسماء، مشيرا إلى وجود مرشحين كانا خارج حدود الوطن فتعذّر الاتصال بهما، لتبقى المنافسة بين 3 أسماء.

وأشار قيس سعيّد إلى إمكانية اختياره لشخصية من خارج القائمة المُقترحة لكنه فضّل احترام الآراء المقترحة، لافتا إلى عدم وجود أيّ تدخل من أي طرف في اختياره لاسم الياس الفخفاخ " ارتأيت أنه الشخصية القادرة على الانسجام مع الجميع فوقع اختياري عليه".

واعتبر أنّ القول إن الفخفاخ هو المرشح الأضعف لعدم امتلاكه حزاما سياسيا خاطئ لأن الحزام الحقيقي لأيّ سياسي هو الشعب، وفق تعبيره. 

ولفت سعيّد إلى أنّه في حال رفض البرلمان منح الثقة لحكومة الفخفاخ فسيتحملون تبعات الأزمة التي ستحدث وسيقع احترام نص الدستور من خلال تنظيم انتخابات تشريعية سابقة لآوانها، قائلا "سأضطر لتنفيذ الدستور لكن صراحة لا أريد حدوث ذلك ولا أرغب في هذا الحلّ لأن البلاد لا تحتمل المزيد من إضاعة الوقت".