languageFrançais

وزير الداخلية يكشف تفاصيل جديدة في قضية اغتيال محمد الزواري(صور+فيديو)

قدم وزير الداخلية الهادي المجدوب خلال ندوة صحفية الاثنين 19 ديسمبر 2016 معلومات جديدة بخصوص اغتيال الشهيد محمد الزواري في صفاقس يوم الخميس 15 ديسمبر 2016 .

من هو محمد الزواري؟

كشف الوزير ان المعلومات تفيد بأن الشهيد محمد الزواري قد انتمى سنة 1989 إلى الحركات الإسلامية في تونس في إطار نشاطه التلمذي والسياسي وتعلقت به أحكام قضائية سنة 1991 على خلفية هذا النشاط.

وأضاف المجدوب أن الزواري قد تمتع بالعفو التشريعي العام اثر الثورة وأسس في سنة 2012 نادي طيران الجنوب، مؤكدا في الوقت نفسه أن وزارة الداخلية ليس لها أي معطى حول انتماء محمد الزواري إلى حركة حماس أو إلى  كتائب عز الدين القسام، كما أنه لم يتم تسجيل أي تحركات مشبوهة له.

وأوضح وزير الداخلية أن نشاط محمد الزواري كان يقتصر على النشاط العلمي وأساسا في صناعة الطائرات وكان على علاقة ببعض الشركات الأجنبية العاملة في هذا المجال.

 


التخطيط لاغتيال الزواري منذ جوان 2016

وكشف وزير الداخلية الهادي مجدوب أن بداية التخطيط لعملية اغتيال المرحوم محمد الزواري تعود إلى منتصف جوان 2016 .

وأكّد الوزير أن المرحوم محمد الزواري تعرض إلى العديد من الطلقات النارية على مستوى الرأس والصدر، مبينا أنه تم العثور على 5 ظروف من مسدس عيار 9 مليمتر في مسرح الجريمة أمام منزله.

كما كشف أنه تم العثور على سيارة ثانية في مكان غير بعيد  عن مسرح الجريمة من نوع 'رينو ترافيك' تحمل أثار دماء على مستوى باب السائق و3 ظروف وحقيبة تحمل مسدسين مزودان بكاتمي صوت وسائل استعمل في طمس البصمات الموجودة على السلاح.

 

وصرّح بأنه تم العثور على سيارة  من نوع'kia pecanto' ، موضّحا أنه تبين أن السيارة تابعة لشركة لكراء السيارات بصفاقس وتم العثور بداخلها على هواتف جوالة وشرائح هواتف جوالة تابعة لشركة اتصالات تونسية، مشيرا إلى أنه تم تسوّغ السيارات يوم 13 ديسمبر لفائدة فتاة  قاطنة في مدينة زغوان.

وبين وزير الداخلية انه تم جلب المواطنين اللذان تسوغا السيارات، فأفادا بأنهما قاما بنقلهما إلى صفاقس بطلب من الفتاة التي تعمل في شركة إعلامية أجنبية وأعلمتهما أنها تسوّغت السيارتين لفائدة قناة إعلامية أجنبية بهدف إجراء عمل صحفي في صفاقس.

 


فتاة تونسية تنتحل صفة صحفية

وأفاد وزير الداخلية الهادي المجدوب أن الفتاة كانت تبحر على موقع انترنت ووجدت عرض عمل في شركة اعلامية وتولت ارسال سيرتها الذاتية فتم الاتصال بها في شهر أوت وعرض عليها الالتحاق بمدية فيينا عاصمة النمسا لإجراء اختبار العمل الذي يهتم بإنتاج أفلام وثائقية تهم دول عربية من بينها تونس لفائدة قناة تلفزية ماليزية .

وكشفت التحريات أن الشخص الأجنبي الذي اتصلت به عبر الموقع الالكتروني قدم لها شخصا ثانيا أجنبيا من أصول عربية واعلمها أنه الشخص الذي ستتعامل معه في إطار هذه الشركة.

وبتاريخ 6 سبتمبر 2016 تحولت إلى فيينا في النمسا بطلب من الشخص الأجنبي واعلمها أن الشركة تعتزم انجاز شريط وثائقي حول الطب والطيران واعلمها بضرورة مقابلة  محمد الزواري المعروف بتميزه في صناعة الطائرات الصغيرة التي يتم التحكم فيها دون طيار وعرض عليها مبلغ 100 أورو في اليوم لقاء إجراء هذا العمل الصحفي.

وأوضح الوزير أن هذه الفتاة قامت بالتصوير مع الشهيد محمد الزواري واستحسن هذا الشخص من أصول عربية عملها وأعطاها مكافأة مالية قيمتها ألفي أورو .

وأفاد المجدوب أن هذا الأجنبي من أصول عربية قد طلب من الصحفية توفير سيارة يفتح بابها من الجانب وتم الاتفاق معها أن يقع ترك السيارات عندما يتم نقلها من تونس إلى صفاقس في مكان معيّن وعدم تسليمها إلى شخص معين.

أحداث أخرى كانت تتم بالتوازي مع العمل الصحفي


قال وزير الداخلية الهادي مجدوب إنه وقع العثور على شرائح هواتف جوالة مسجلة بأسماء تونسيين مقيمين بسلوفينيا وعند التحري معهما أفادا بأنهما مرا عبر تطبيقة الكترونية من خلال موقع الكتروني محكم التأمين وعرض عليهما العمل في إطار شركة.

وطلب منهما في إطار الشروع في العمل، إيجاد مقر للعمل في تونس وتحديدا في صفاقس وتوليا كراء محل بمنطقة سيدي منصور إضافة إلى شراء سيارتين بمواصفات معينة وتم شراء شريحتي هواتف جوالة وشحنهما بقيمة 600 دينار .

وتم الاتفاق  معهما عند شراء السيارتين على وضعهما في مكان معين إلاّ أن أحد التونسيين عبّر عن رفضه لهذه الطريقة فطلب منه بيع السيارتين وتسليمهما المبلغ المالي.

وصرّح الوزير أنه عند التثبت في الكاميرات المركزة حول محيط مكان الجريمة تبين أن السيارات التي تم تسوغها على وجه الكراء هي المستعملة في عملية الاغتيال، مشيرا إلى أنه في إطار التحريات حول هذه القضية حجز 4 سيارات ومسدسين و16 هاتف جوال وتم جمع العديد من التسجيلات بمداخل مدينة صفاقس ومحيط مسرح الجريمة.
 
وشدد الوزير على أن المخطط المعتمد تم الإعداد له بصفة مسبقة وهذا المخطط لاغتيال الزواري مرتبط بتكوينه الأكاديمي وعلاقته بمنظمات إقليمية وبُني المخطط على عناصر وهمية حسب تعبيره.

 

كما تم حسب وزير الداخلية الحرص من خلال مدبري عملية الاغتيال على عدم تقاطع الفريقين الذين تم انتدابهما .

 

لا دليل على ضلوع جهاز أجنبي في الاغتيال


أوضح وزير الداخلية الهادي المجدوب أن المعطيات المتوفرة تحيل إلى إمكانية ضلوع طرف أجنبي في عملية القتل إلا أنه لم يتوفر لهم أي مؤيدات أو دليل على ضلوع جهاز أجنبي في الاغتيال .

كما كشف أن الداخلية بحوزتها كل المعطيات بخصوص الأجنبيين لكن لا يمكن الإفصاح عنها حفاظا على سرية التحقيق وسلامته.

 

 
 

 


 

 

مقالات ذات صلة:

 

شهادة ابن شقيق الشهيد الزواري: هذا ما حدث مع الصحفي الإسرائيلي (فيديو)

الجهيناوي:لن نتوانى عن ملاحقة الضالعين في اغتيال الزواري خارج تونس
سفير ألمانيا بتونس مطالب بتوضيحات حول صحفي قناة "العاشرة" الإسرائيلية
شقيق محمد الزواري ينفي انتماء أخيه إلى أي حزب سياسي
بن فرحات: المتهمان الرئيسيان بإطلاق النار على الزواري أجنبيان

مجدوب يكشف تورط 6 تونسيين في تسهيل عمل الصحفي الاسرائيلي بتونس

الشاهد: أطراف أجنبية تورطت في اغتيال الزواري
قاضي التحقيق في اغتيال الزواري يحيل القضية لقطب مكافحة الإرهاب
المصمودي: من الوارد تصنيف قضية اغتيال الشهيد الزواري كعملية إرهابية
وكيل الجمهورية بصفاقس: ضلوع أطراف خارجية في جريمة الاغتيال شبه مؤكد

مصدر قضائي: تم الكشف عن عدة ملابسات تتعلق بقضية اغتيال محمد الزواري

اتحاد الشغل يندد باغتيال الشهيد محمد الزواري ويطالب بالتحقيق
مجلس الشعب : جلسة عامة خاصة باغتيال الشهيد الزواري
اغتيال الشهيد محمد الزواري : تقديم صورة 'البلجيكي' إلى الأنتربول
صحفي القناة الإسرائيلية : دخل بجواز سفر ألماني بصفة 'كاتب'
سفير فلسطين بتونس يندد بعملية اغتيال محمد الزواري
دعوة إلى عقد جلسة طارئة بعد اغتيال الزواري ودخول صحفي إسرائيلي لتونس

 

نقابة الإعلام:تواجد مراسل القناة العاشرة الإسرائيلية في صفاقس وصمة عار

محمد الزواري يوارى الثرى في صفاقس (صور وفيديو)

جريمة اغتيال الزواري: ارتفاع عدد الموقوفين إلى 8

القساّم: الزواري التحق بالمقاومة منذ 10 سنوات والكيان الصهيوني اغتاله

جريمة صفاقس : إيقاف تونسية بالمطار يشتبه في ضلوعها في قتل الزواري
محمد الزواري أصيب بـ 20 طلقة

إيقاف 3 أشخاص يشتبه في علاقتهم بقتل الجامعي محمد الزواري

اغتيال الزواري : القتيل التقى بـ'صحفية' قادمة من المجر قبل العملية

جريمة صفاقس : الإذن بنشر صورة بلجيكي من أصل مغربي ضالع في العملية