languageFrançais

قيس سعيّد: الديوانة في حاجة إلى تشريعات جديدة تحمي أعوانها

أشرف رئيس الجمهورية قيس سعيّد صباح اليوم الجمعة 6 ديسمبر 2019 على موكب الاحتفال بالذكرى 63 لعيد الديوانة، وأدّى تحيّة العلم على أنغام النشيد الوطني واستعراض مختلف تشكيلات الديوانة التونسية وتولّى إلقاء الأمر اليومي لأعوان الديوانة.

وذكّر قيس سعيد في كلمته بأنّ انبعاث الديوانة تزامن مع استرجاع تونس لسيادتها سنة 1956 وأعرب عن تقديره لمجهودات إطارات وأعوان العاملين في هذا السلك الهام في مختلف أنحاء الوطن، مثمنّا دورهم في المحافظة على الاقتصاد الوطني والتصدّي لكلّ من يخالف القانون، حسب بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية.

وأشار إلى النجاحات التي ما انفكت تحقّقها الديوانة خاصّة فيما يتعلق بإحباط محاولات التهريب. كما ترحّم على أرواح كل من فقدهم سلك الديوانة ممن قدّموا حياتهم دفاعا عن الواجب المقدّس.

وذكّر رئيس الدولة في هذا السياق، بتعاقب القوانين وتعدّد المواقف مما يترجم الصراع منذ القدم على الحدود عموما وفي المرافق والأسواق بين التطلّع إلى السيادة وتجسيدها، ومحاولات الاختراق وإحباطها.

وأكّد أنّ تونس اليوم في حاجة إلى تشريعات جديدة تحمي أعوان الديوانة وعائلاتهم وتحمي اقتصاد الوطن وتكون نابعة من إرادة الشعب، "لأنّ الدول لا يتمّ التجاسر عليها إلا إذا أصابها الانحلال من الداخل فتضمحلّ كالذبال في السراج"، حسب نص البلاغ.

وتولّى رئيس الدولة تقليد شارات الرتب ومنح وسام الشرف لثلّة من ضباط وأعوان الديوانة.

وحضر هذا الموكب رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي والمكلّف بتشكيل الحكومة الحبيب الجملي، ووزراء المالية والتنمية والاستثمار والتعاون الدولي بالنيابة محمد رضا شلغوم  والعدل والدفاع الوطني بالنيابة محمد كريم الجموسي والداخلية هشام الفوراتي والمدير العام للديوانة يوسف الزواغي.