languageFrançais

بالزرقة : نريد تصدير زيت الزيتون التونسي إلى السوق الصينية واليابانية

أطلق برنامج ''تصدير +'' طلب الترشح الرابع "الانفتاح نحو الاسواق الخارجية" لفائدة المؤسسات التونسية الصغرى والمتوسطة التي تسعى الى مزيد تنويع أسواقها الخارجية والانفتاح على أسواق جديدة بدعم من منظمة الأعراف وصندوق دعم القدرة التنافيسة وتنمية الصادرات.

وأكّد ماهر بن عيسى نائب رئيس الغرفة الوطنية لشركات التجارة الدولية التابعة لمنظمة الاعراف في تصريح لموزاييك أنّ برنامج ''تصدير +'' يدخل مرحلته الرابعة والأخيرة بتمويل جملي يقدر بـ 17 مليون أورو من البنك الدولي، مشيرا إلى أنّ آخر دراسة قام بها فريق البرنامج أبرزت أنّ الشركات التونسية المصدّرة والمشاركة في برنامج تصدير + في 3 سنوات الأخيرة، تمكّنت من ترفيع نسبة صادراتها بـ20% وتنويع المنتوج بنسبة تفوق 70%.

كما قال بن عيسى إنّ البرنامج مفتوح على كل القطاعات التونسية ذات قدرة تصديرية على غرار قطاع الخدمات والصناعات الغذائية وغيرها، مشددا على أهمية الانفتاح والتموقع في أسواق جديدة على غرار إفريقيا والسوق الروسية. 

وتحدث من جهته المدير التنفيذي لبرنامج ''تصدير +'' رياض بالزرقة عن نجاح البرنامج في مراحله الثلاث الأولى، حيث شارك في البرنامج حوالي 500 شركة تونسية والهدف في المرحلة الرابعة هو استقطاب ما بين 100 و150 شركة جديدة.

كما قال بالزرقة إنّ إقبال شركات القطاع الفلاحي على المشاركة في البرنامج يبقى دون المأمول حيث يمثل 2% فقط من العدد الجملي للشركات مؤكدا وجود مفاوضات مع البنك الدولي للتمديد في البرنامج لسنة أو سنتين اضافيتين، بما أنّ نتائج البرنامج إلى حد الآن برهنت نجاح التجربة.

وتحدّث بالزرقة عن نية البرنامج الانفتاح على أسواق جديدة على غرار أمريكا الشمالية والكندا وأوروبا الشرقية مع التفكير في تصدير زيت الزيتون لدول مثل الصين واليابان.

ناهد الجندوبي