languageFrançais

الكشف عن وثائق وصور نادرة للشهيد الهادي شاكر

مكّنت مؤسسة الأرشيف الوطني جمعية الشهيد الهادي شاكر من مجموعة من الوثائق والصور النادرة التي توثّق لمسيرة الشهيد الذي اغتيل في مثل هذا اليوم 13 سبتمبر من سنة 1953.

   وبحسب الوثائق التي نشرها الموقع الالكتروني الإخباري "ليدرز"، تبرز الصور الشهيد الهادي شاكر رفقة الزعيم الحبيب بورقيبة وعددا من رجالات الحركة الوطنية.

   ومن ضمن الوثائق التي كشفت عنها مؤسسة الأرشيف الوطني، وفق ما ورد في موقع "ليدرز"، قرار المقيم العام الفرنسي بتاريخ 2 جانفي 1936 القاضي بمنع إقامة الشهيد الهادي شاكر وعدد من رفاقه داخل التراب التونسي مما استوجب نفيهم إلى الجنوب التونسي الخاضع آنذاك للسلطة العسكرية (القومية الصحراوية) وتوزيعهم على عديد المواقع وخاصة منها برج البوف وبن قردان ومدنين وتطاوين وقبلّي وغيرها، وكذلك محاضر الإعلان بهذا القرار وجداول تصنيفية للمبعدين حسب انتماءاتهم السياسية وتصنيفات التّهم الموجهة لهم.

   وتبرز الصور والوثائق أيضا المحفوظة بالأرشيف الوطني، عديد اللقاءات بين الزعيم الحبيب بورقيبة والزعيم الهادي شاكر ومشاركتهما في زيارات ميدانية واجتماعية وطنية، خاصة في صفاقس وعديد الجهات الأخرى، ويظهر في الصور مناضلون وصحفيون وطنيون من بينهم حسين بللعج ومحمود خروف ويوسف خماخم ومحمد كريم وغيرهم.

   والشهيد الهادي شاكر هو من مواليد سنة 1908 بصفاقس. زاول دراسته بالمدرسة القرآنية "الهلال" ثمّ المدرسة الابتدائية العربية - الفرنسيّة. وانتقل إلى التعليم الثانوي حيث زاول دراسته بالمعهد العلوي وأحرز الديبلوم التجاري العالي.

   ساهم في النضال الوطني في الجانب السياسي والنقابي. واعتقل وسجن على خلفية قيادته لعديد التحركات النضالية الوطنية على غرار أحداث 8 و9 أفريل 1938.

   كما نفي إلى طبرقة، إثر اندلاع المقاومة المسلحة في سنة 1952. وفي مارس 1953 نفذ عليه حكم السجن بالابعاد في قضية بئر علي بن خليفة فدخل سجن قابس ثمّ نقل إلى السجن المدني بالعاصمة وبعد ذلك خرج ليقضي مدّة النفي بمدينة نابل حيث تمّ اغتياله يوم 13 سبتمبر سنة 1953.

 

*الصور من موقع ليدرز