languageFrançais

الحرشاني: لا وجود لـ''صابوطاج'' وهذه حقيقة إنقطاع المياه خلال العيد

أكد رئيس لجنة تقييم التصرف في إدارة مياه الشرب خلال أيام عيد الإضحى عامر الحرشاني خلال مؤتمر صحفي وجود إرتفاع في استهلاك الماء في العيد بنسبة 19% حسب مهندسي الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، مضيفا أن هناك مجهودات كبير ة قام بها أعوان الشركة خلال فترة العيد لتأمين الماء للمواطنين.

وانتقد عامر الحرشاني إفتقاد الشركة  لقاعة عمليات أو إستراتيجية وآليات للإحاطة بالمتضريين من انقطاع المياه خلال فترة العيد داعيا الى تلافي هذه النقائص صلب الشركة.

وشدد رئيس لجنة تقييم التصرف في إدارة مياه الشرب خلال أيام عيد الإضحى على وجود جدية في عمل مهندسي وأعوان الشركة وعدم تسجيل تهاون أو استهتار في القيام بواجبهم رغم تسجيل 112 إنقطاعا تخص 105 ألف مشترك خلال ثلاثة أيام العيد من يوم 11 إلى غاية 13 أوت الجاري منها 64 انقطاعا  خلال أول أيام العيد تخص 90 ألف مشترك .

وأوضح أن المشكل الذي عانى منه سكان منطقة النحلي خلال عيد الاضحى قد يتطلب من الشركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه خلق محطات فرعية لتوزيع المياه متفرعة عن محطة منوبة.

إصلاح 50 عطبا منها 25 يوم عيد الإضحى

وأضاف أن مشكل إنقطاع المياه بولاية صفاقس يعود بالأساس الى إرتفاع عدد السكان في ظل استهلاك الولاية الماء من خارجها إلى جانب وجود سرقات للكهرباء والغاز وأشار إلى أن أعوان الشركة تدخلوا لإصلاح ما لايقل عن 50 عطبا بمختلف الشبكات الوطنية خلال فترة العيد منها 25 عطبا يوم عيد الاضحى.

ونفى عامر الحرشاني رئيس اللجنة وجود مؤامرة أو ماوصفه بـ"صابوطاج" في مسألة إنقطاع المياه خلال عيد الإضحى مؤكدا أن الأسباب الرئيسية لحدوث الوضعية التي وصفت بالطارئة هي إرتفاع درجات الحرارة مما أثر على محطات تونس ونابل وتوزر خاصة مع بلوغ الطلب على الماء لتسديد الحاجيات الظرفية ليوم العيد  35% مقارنة بالفترة نفسها خلال عيد سنة 2018  وأكثر المناطق المتضررة هي منطقة النحلي .

وأضاف أن استهلاك  مياه الشرب يوم العيد هذه السنة ارتفع بنسبة 19% حيث إستهلك التونسيون 615000 متر مكعب من الماء  يوم عيد الاضحى سنة  2018 لتصل نسبة الاستهلاك 730000متر مكعب في عيد  الاضحى سنة 2019.

إرتفاع إستهلاك الماء الصالح للشرب ب19%خلال العيد

وأكد أن الشركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه  لعبت بالنار حسب تعبيره لتجاوزها نسبة إستغلال الماء من محطة غدير الغلة بنسبة كبيرة نظرا للضغوطات التي وضعت فيها من كثرة الطلبات وإحتجاجات المواطنين الذين عانوا إنقطاع المياه.

وقال رئيس اللجنة  أنه كان من المفروض تسريع  الشركة بتشغيل محطتي بجاوة وصفاقس لتحقيق التوازن في توزيع المياه في وقت الذروة مضيفا أنه سجل إرتفاع بنسبة 18.8% في نسبة معالجة كميات المياه من قبل ديوان التطهير . 

 

*هناء السلطاني*