languageFrançais

دليل إجراءات ديوانية لرقمنة البضائع المحجوزة والتفويت فيها

أعلن رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب خلال مؤتمر صحفي بالمكتب الحدودي ميناء حلق الوادي الشمالي اليوم الثلاثاء 23 جويلية 2019 انطلاق الحملة التوعوية الخاصة بإعلام التونسيين بالخارج حول إجراءات رجوعهم.

وتحدث الطبيب بالمناسبة عن الجدل الذي رافق اختيار هيئة مكافحة الفساد للإدارة العامة للديوانة كأفضل إدارة عمومية، معتبرا أن هذا التصنيف يعود إلى مجهودات رجالات ونساء الهيكل الديواني.

ملتقى سنوي حول الديوانة وميثاق شرف للعاملين 

وأعلن الطبيب أنه سيتم لأول مرة بالتعاون مع الديوانة ضبط دليل إجراءات في تفويت الديوانة في البضائع المحجوزة ورقمنتها، إضافة إلى تنظيم ملتقى سنوي للديوانة بحضور جميع المتدخلين والمتعاملين مع الديوانة لطرح ما يعترضها من صعوبات ورفع أي اتهامات مسبقة للديوانة منها مثلا مسؤوليتها في ما يعرف بالاقتصاد الموازي. وأشار إلى أنه سيتم  أيضا إعلان ميثاق شرف ديواني قريبا .

وأضاف أن برنامج التكوين والتدريب حول جزر النزاهة ستشمل الأعوان بميناء حلق الوادي ومعبر راس جدير وإدارة النظم الديوانية .

كما بين أن الديوانة التونسية تستحق إصلاحا كما الإدارات الأخرى وما تحقق فيها جدير بالتثمين، وذلك على هامش إفتتاح الحملة التوعوية لجزيرة النزاهة .

الطبيب: أشعر بالظلم من تقزيم نجاحات الديوانة 


قال رئيس هيئة مكافحة الفساد شوقي الطبيب إنه يحس بحالة من الغبن والظلم لانتقاد الجميع لمسألة تكريم الديوانة التونسية في حين أن هناك 7 اطراف وشخصيات تحصلت على التكريم  .

وأضاف أن ما يؤلم أنه لم يقع الاهتمام بقصة المرأة المبلغة التي انقذت ارواحا في مستشفى عمومي الى جانب أحسن جمعية احرار الوطن في باجة التي تحصلت على التكريم والتي تشتغل في ظروف صعبة جدا واحسن بحثين قاما بهما شابان.

واعتبر الطبيب أن التشكيك وتقزيم الناجحين بـ"النقد والتنبير" فقط سيمدد في حالة العقم على كل المستويات حسب تصريحه على هامش إفتتاح الحملة التوعوية لجزيرة النزاهة .

 

*هناء السلطاني