languageFrançais

ثلث التونسيين يفكّرون في الهجرة

أظهر استطلاع أجراه معهد "وان - تو- وان" أنّ حوالي 48 بالمائة من التونسيين يرون أن الوضع الاقتصادي هو التحدي الأهم الذي يواجه البلاد حاليا تليه مسألة الإرهاب والفساد المالي والإداري.

 

وقال رئيس المعهد يوسف المؤدب اليوم الخميس خلال تقديم نتائج استطلاع المرحلة الخامسة حول تحديات المجتمع التونسي ومدركات الفساد واستعمالات الانترنيت، أن 9 تونسيين من أصل 10 (90 بالمائة) يرون أن الفساد المالي والاداري منتشر بدرجة كبيرة او متوسطة بمؤسسات الدولة واجهزتها ، وقد شهدت هذه النسبة ارتفاعا بـ 21 نقطة مقارنة بما كانت عليه في 2011 .

   
وبالنسبة لخدمتي الصحة والتعليم، أشار الاستطلاع إلى أن 47 بالمائة من المستجوبين يعتبرون أنه "من الضروي جدا دفع رشوة للتمتع بخدمات صحية أفضل، و43 بالمائة من المواطنيين بالنسبة للتعليم".
   
وعن الهجرة، فقد جاء في الاستطلاع أن ثلث المواطنيين التونسيين (33 بالمائة) يفكرون في الهجرة، وترتفع إلى 56 بالمائة لدى الشباب بين 18 و29 سنة،  و51 بالمائة من خريجي التعليم العالي.

وقال 73 بالمائة من الراغبين في الهجرة إنّهم يريدون المغادرة نحو أوروبا (57 بالمائة) وأمريكا الشمالية (12 بالمائة) لاسباب اقتصادية، وتأتي تونس في المرتبة الرابعة من حيث الدول العربية التي يفكر مواطنوها في المغادرة.
   
وأكد يوسف المؤدب أن نتائج استطلاع الراي اظهرت ان ثقة المواطنين في المؤسسات السيادية متفاوتة ، حيث كان بنسبة 90 بالمائة بخصوص المؤسسة العسكرية و62 بالمائة بالنسبة للشرطة و48 بالمائة بالنسبة للقضاء.
   
40 بالمائة يشعرون بالإكتئاب

كما أشار إلى اهتمام "الباروميتر العربي" بقياس نسب التوتر والاكتئاب في الدول العربية التي نفذ فيها الاستطلاع ، إذ يشعر 53 بالمائة من التونسيين معظم الاحيان بالتوتر و40 بالمائة بالاكتئاب، موضحا أن تونس تاتي في صدارة الدول التي ترتفع فيها نسب التوتر والاكتئاب لدى المواطنين.
   
   يشار إلى أن نسبة الخطا القصوى للعينة وفقا لمنجزيه لا تتجاوز نسبة 3 بالمائة مع مستوى ثقة في حدود 95 بالمائة ، كما انجز هذا العمل الميداني للاستطلاع بين 29 اكتوبر و4 ديسمبر 2018
   
   والافروباروميتر هو مشروع بحثي مستقل يقدم رؤى متعلقة بالحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في العالم العربي من خلال استطلاعات الراي للمواطنين العاديين في 12 دولة عربية بمبادرة من جامعة "برينستون"

(وات)