languageFrançais

دوغان: سخرنا 41 من سفاراتنا لشراكة تونسية تركية إفريقية

قال سفير تركيا بتونس، عمر فاروق دوغان، في تصريح لموزاييك الإثنين 15 جويلية 2019 إن التعاون تموقع تونس هي قاعدة وبوابة إستراتيجية لولوج تركيا إلى السوق الإفريقية ودعم الاتفاق الموقع بين تونس وتركيا خلال أول منتدى تاريخي اقتصادي  بين تونس وتركيا في  أفريل 2019 باسطنبول.  

وأشار إلى أنه تم بموجب تلك الإتفاقية  تسخير وتجنيد 41 سفارة تركية  في عدة دول إفريقية لخدمة الشراكة التونسية التركية الإفريقية واستغلال  السوق الإفريقية التي تمثل 1.2 مليار مستهلك وبحاجة إلى توريد عدة مواد بنسبة  85 بالمائة . 

تمويل بنحو  20 مليون دولار  لدفع تصدير النسيج التونسي إلى تركيا 

وأضاف السفير التركي أنه لتشجيع تصدير المنتجات الفلاحية التونسية منها زيت الزيتون والتمور للسوق الإفريقية والتركية  تم إمضاء  اتفاقية شراكة بين كوناكت ومركز  الصناعة الفلاحية "كونيا" الذي يعتبر من أكبر المصنعين الغذائين في الشرق الأوسط وهو مجمع يضم 40 ألف مؤسسة  للصناعة الفلاحية.

وأعلن أن  لقاء على أعلى مستوى سيعقد بحضور وزراء خارجية تونس وتركيا لبحث آليات دفع  الإقتصاد التونسي وخاصة التصدير لتجاوز تفاقم  العجز التجاري وتطوير إتفاقية التبادل الحر الممضاة بين تونس وتركيا سنة 2004 والتي لم تدخل حيز الاستغلال الفعلي إلا خلال سنة 2014  .

وأكد أن بلاده  تهدف إلى خلق شراكة تونسية تركية في مجال النسيج حيث تم تخصيص تمويل بنحو 20 مليون دولار  لخلق إستثمارات مشتركة ودفع تصدير هذا المنتوج نحو تركيا.

وأشار إلى أن تونس يمكنها الإستلهام من التجربة الشراكة التركية بين العام والخاص التي أنتجت مشاريع كبرى وعالمية في تركيا من ذلك المطار الثالث الكبير بتركيا والممر الأسفل بالبوسفور. 

وأشار إلى أن تركيا وتونس تهدفان اليوم إلى خلق شراكة  تونسية تركية عربية معتبرا أن  إمتلاك تونس لكفاءات وموارد بشرية شابة تتقن اللغتين العربية والفرنسية  يعتبر ثروة قد تدفع نحو تحقيق هذه الشراكة   . 

وفي ختام الندوة الصحفية أكد سفير تركيا بتونس عمر فاروق دوغان، أنه حظي خلال 3 سنوات في تونس بحفاوة  وكرم كبيرين من تطاوين إلى طبرقة وكانت له فرصة للتعرف على التنوع الثقافي وعادات الشعب التونسي ودعم التعاون بين تركيا وتونس في عدة مجالات إقتصادية  وثقافية  بين البلدين.

وفي المجال الثقافي أشار سفير تركيا إلى وجود تعاون ثقافي وإجتماعي بين البلدين من ذلك مؤخرا  تأمين سفر أطفال تونسيين للمشاركة في العيد الوطني للطفل بتركيا وتقديم  فرق فلكلورية تونسية من تطاوين وتوزر عرضا  أمام الرئيس التركي رجب طيب اردوغان . 

ننتظر تصريحا رسميا من السلطات التونسية لـ"بعث جامعة الحبيب بورقيبة بأسطنبول 

واشار إلى وجود 1000 طالب تونسي في تركيا يتعلمون اللغة التركية التي أصبحت تدرس في 13 جهة  في تونس كمادة إختيارية في المعاهد الثانوية ضمن  إتفاقية ممضاة بين البلدين سنة 2012.

وأشار إلى انتظار السلطات التركية تصريحا رسميا من نظيرتها التونسية  ل"بعث جامعة الحبيب بورقيبة بأسطنبول".وأشار إلى  أن تركيا أخذت على عاتقها سنة 2017 مواصلة تأمين دراسة أطفال كانوا في  مدرسة خير الدين بالشرقية والتي إغلاقها  من قبل السلطات التونسية بعد الكشف عن أن مسيرها وتمويلاتها من جماعات إرهابية  حسب تصريحه . 

هناء السلطاني