languageFrançais

فسفاط قفصة:اشكاليات تعيق مسار الإصلاح

أكّد الرئيس المدير العام  للمجمع الكيميائي وشركة فسفاط قفصة عبد اللطيف حمام  في تصريح خاص بموازييك تتبع كل شبهات الفساد في المجمع إن وجدت خاصة وأنه تم إمضاء اتفاقية شراكة بين شركة فسفاط قفصة والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد. وأقر بوجود صعوبات نتيجة ما اعتبره ارثا من الاخطاء، مؤكدا وجود إرادة للتطوير والاصلاح وهناك بوادر للتحسن لكنها لم تتأكد إلى الان خاصة وأنها سنة إنتخابية.

وأضاف أن هدف الشركة خلال سنة 2019 تحقيق بين 5،5 و6 مليون طن من الفسفاط رغم التراجع الذي شهدته خلال سنة 2018 حيث لم تحقق الا حوالي 3 مليون طن.

وبخصوص الاشكاليات المطروحة في نقل الفسفاط، أكّد الرئيس المدير العام للمجمع الكيميائي وشركة فسفاط قفصة  وجود عدة إشكاليات تعطل النقل  عبر السكك الحديدية للفسفاط حيث أن الخط 15 متعطل منذ سنة 2017 بسبب الأمطار ولم يقع اصلاحه الى الان رغم المحاولات من الشركة التونسية للسكك والحديدية ومن وزارة النقل وأيضا من وزارة الدفاع الوطني، أما الخط 13 فهو متعطل بسبب الاحتجاجات وهو ما جعل طاقة النقل الحديدي لا تتجاوز 11 الف طن في اليوم مقابل ضرورة نقل 20 الف طن من الفسفاط يوميا وهذا ما يتطلب اللجوء إلى النقل بواسطة الشاحنات حيث هناك شركة نقل المواد المنجمية التي تقوم بذلك داخل الحوض المنجمي وهي شركة عمومية فنسبة 99% من رأسمالها يعود لشركة فسفاط قفصة. أما بالنسبة إلى بقية عمليات نقل للفسفاط فكل اجراءات تكليف القطاع الخاص تمت وفق ما ينص عليه القانون ولا صحة لمنح امتيازات لأشخاص بعينهم أو محاباتهم والشركة مستعدة لأي تدقيق بشأن ذلك.

وبين عبد اللطيف حمام أن المجمع الكيميائي وشركة فسفاط قفصة يستأنسان بدليل الممارسات الفضلى من أجل حوكمة أفضل للمؤسسات والمنشآت العمومية الذي أعدته الهيئة العليا للرقابة الادارية والمالية، وذلك بهدف تجنب الاخطاء وإيجاد الحلول التسييرية التي تتماشى مع حاجيات الشركتين خاصة وأنهما تعملان في إطار تنافسي يتطلب مرونة في آليات الحوكمة وسرعة في إتخاذ القرار . وأضاف بأن يجري اعداد دليل اجراءات خاص بالشراءات في محيط تنافسي. كما يوجد مشروع للفصل بين مهام الرئيس المدير العام ومنصب المدير العام في اطار عقد تحسين الاداء على مستوى الادارة العامة.

أميرة محمد