languageFrançais

الطبيب: التهديدات ضد الإعلام يجب أن تقبر في مهدها

عبّر رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب في تصريح لموزاييك الجمعة 15 مارس 2019 عن إنزعاجه  وخشيته من تداعيات  سابقة إيقاف بث تحقيق في برنامج الحقائق الاربعة  على قناة الحوار التونسي وإعادة بث برنامج خاص بفاجعة الرضع على قناة قرطاج+ دون  احترام القواعد القانونية.

وأضاف  الطبيب في تصريح لمبعوثة موزاييك هناء السلطاني أنه  قانونيا لايمكن ايقاف برنامج دون  الإطلاع على محتواه  ولم يتم بعد بثه كما أنه لم يتم اصدار هذا القرار من القضاء الإستعجالي الذي يجب أن يحترم فيه مبدأ المواجهة، حسب تصريحه.

صمت مُدان

وقال رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد على هامش ندوة حول حرية الرأي والتعبير ومكافحة الفساد بالتعاون مع سفارة السويد إن الاعلام هو  أبرز حلفاء الهيئة في مكافحة الفساد وأنّ التهديدات التي تطال الإعلام يجب أن تقبر في مهدها. 

وأبدى الطبيب أسفه أن يتزامن الإحتفال بحرية التعبير مع ظهور تهديدات جدية لحرية الصحافة في تونس، معتبرا  أن هناك من يحن إلى ممارسات الماضي وهو أمر معتاد في كل التحولات الديمقراطية، حسب قوله.

وندّد بالصمت عن هذه  الممارسات معتبرا أن هذه المحاولات يجب أن تقبر في مهدها لأنه لامجال للرجوع إلى أساليب تكميم حرية التعبير المكسب  الذي  تحقق بعد الثورة والتي تمثّل مصدر فخر للتونسيين.

من جهة أخرى أشار إلى أن سفارة السويد تدعم الهيئة تقنيا وتساند المسار الديموقراطي في تونس حيث أن السويد كان أوّل  بلد  قطع علاقاته بتونس وأغلق سفارته إحتجاجاً على انتهاكات بن علي لحقوق الإنسان سنة 2009 ويعتبر بلدا مثالا لأنه يتصدر المراتب الأولى في الحوكمة ومكافحة الفساد. 

فريدريك فلوران سفير السويد بتونس



إمكانية طعن الهايكا في القرار

وفي موضوع متّصل أكدت عضوة   الهيئة العليا المستقلة للإتصال السمعي البصري آسيا العبيدي أنّ قرار ايقاف برامج وفقرات مسجلة في قناتي الحوار التونسي وقرطاج+ حول فاجعة الرضع  فيه مس من صلاحيات الهيئة المخول لها لوحدها قانونا مراقبة المضامين الإعلامية ولفت النظر، وفق قولها.

ودعت وسائل الاعلام  للالتزام بالقواعد القانونية والمهنية دون المس بجوهر حقها في نشر المعلومة مؤكدة أن الهيئة تدرس إمكانية الطعن في هذا القرار أو إتخاذ قرار آخر.

آسيا العبيدي