languageFrançais

غموض حول منع جزائري من دخول تونس

فوجئ المواطن الجزائري طاهر بلعباس في 19 فيفري 2019، بمنعه من دخول التراب التونسي عبر أحد المعابر البرية، دون تقديم أي أسباب أو توضيحات، وذلك رغم قدومه سابقا إلى تونس في مناسبات عديدة، حسب الرابطة التونسية لحقوق الإنسان.


وبلعباس عضو في اتحاد المعطلين في الجزائر، وقد عاود القدوم عبر مطار تونس قرطاج أمس الأحد 24 فيفري 2019، أين تم منعه مجددا وإنقطع الإتصال به إلى حدود كتابة هذه الأسطر.  

وقد تدخلت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان ولم يجد رئيسها جمال مسلم أي إجابة إلى الآن من وزراة الداخلية وفق تأكيده لموزاييك، مطالبا بكشف مصير الشاب الجزائري وتقديم توضيحات مقنعة عن سبب منعه من دخول تونس، في حال صدر في حقه قرار منع فعلا. 


وقال مسلم في تصريحه لموزاييك  ''كنا قد نددنا سابقا في بيان بما تعرض له من منع دون تفسير، ونحن نرفض أي تراجع عن المكتسبات التي حققتها تونس الديمقراطية الناشئة.. وطاهر بلعباس هو ناشط في المجتمع المدني الجزائري ومن حقه دخول تونس".


ووفق حسيب العبيدي عضو المكتب التنفيذي لإتحاد أصحاب الشهادات المعطلين عن العمل في تونس، فإن رفاق الشاب الجزائري وأصدقاءه لم يتمكنوا من معرفة مكانه أو الإتصال به، مؤكدا أنه ورغم اتصالاتهم بعديد الأطراف ورغم تدخل عدد من النواب لمعرفة مصيره، إلا أن مكانه غير معروف إضافة إلى ترجيح أنه قد رُحّل بالفعل.
 

أمل الهذيلي