languageFrançais

عمر الباهي: 8000 مشروع نسائي خاصّ

أكّد وزير التجارة عمر الباهي في كلمته خلال افتتاح اشغال الدورة 22 للمنتدى الاقتصادي للمراة الذي تنظمه بتونس رابطة النساء الهندية تحت شعار ''الاستثمار في المرأة ومن أجل المرأة'' أن الأرقام المسجلة اليوم خير شاهد على ما تحقق للمرأة التونسية من نجاحات في مجالات هامة واختصاصات رائدة تعمل الحكومة على تدعيمها وتعزيزها.

وقال الباهي إن نسبة المتحصلات على الشهائد العليا في تونس فاقت 60 بالمائة من المجموع العام مما أهل  حضور المرأة في كافة المجلات الحيوية والقطاعات المهنية ودخولها ميادين جديدة كانت حكرا على الرجل.

وبين الباهي ان نساء تونس يُمثلن اليوم ثلاثة أرباع ثروة البلاد إذ تبرز الأرقام أن مساهمة المرأة في الناتج الخام تناهز نسبة 68٪ فهي حاضرة في قطاعات التربية والتعليم والصحة بنسبة 60٪ وتمثّل 75٪ من العمالة في قطاع السياحة و55٪ من موظّفي القطاع العام وفق قوله.

كما تُشكل المرأة في تونس النسبة الأكبر من اليد العاملة في قطاع النسيج والملابس بـ 90٪ و45٪ في قطاعات صناعة الأدوية والصيدلة. 

وفي مجال المال والأعمال استطاعت المرأة في تونس أن تظفر لنفسها بمرتبة متميزة ، حيث يفوق عدد سيدات الأعمال التونسيات 18 ألف امرأة، 36 % منهن ينشطن في قطاع الصناعة و41 % في قطاع الخدمات و 22 % في المجال التجاري وفق وزير التجارة.

وأكد عمر أباهي ان الحكومة بادرت بوضع خطة طموحة للنهوض بالمرأة الريفية بما يكفل تحقيق الأهداف الوطنية المتعلقة بإدماج الفئات النسائية الريفية في التنمية وتقليص الفجوات على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي، ويجري العمل حاليا على إعداد مشاريع قوانين من أجل مساعدة المرأة في الأوساط الريفية على التمكين الاقتصادي وإخراجهن من دائرة العمل الزراعي الهش.

وتعزيزا لتنمية ثقافة المبادرة الخاصة ومزيد إدماج المرأة في الحياة الاقتصادية وتشجيعها على الانتصاب للحساب الخاص، بين عمر الباهي أنه تم منذ انطلاق برنامج المبادرة الاقتصادیة النسائیة سنة 2016، تمویل 2300 مشروعا نسائیا، بكلفة جملیة قدرھا حوالي 17 مليون دینار وتغطي المشاریع الممولة كل القطاعات الاقتصادیة من صناعة وفلاحـة وخـدمـات وصنـاعـات تقلیـدیـة وتجـارة، معلنا ان الحكومة تأمل في  بلـوغ 8000 مشـروع نسـائـي في غضون سنة 2020.

*الحبيب وذان*