languageFrançais

جمعية القضاة:'السبسي أصبح صاحب فضل على بسيس لاستخدامه حزبيا'

عبّر رئيس جمعية القضاة التونسيين أنس حمادي خلال ندوة صحفية اليوم الخميس 27 ديسمبر 2018، عن ''استياء القضاة من قرار العفو عن برهان بسيس بعد شهرين فقط من تنفيذ حكم قاضي بإدانته جنائيا في تهم ثابتة تتعلّق بجرائم فساد مالي وإضرار بالإدارة وضلوع في وظائف وهمية''، حسب تعبيره

 واعتبر أنّ العفو هو تدخّل في القضاء وفي الأحكام القضائية وباب جديد من أبواب الإفلات من العقاب، مبيّنا أنّ اللجنة المكلّفة بالبتّ في مطالب العفو اعتبرت أنّ ملف برهان بسيس لم تتوفّر فيه الشروط القانونية ولكن رئيس الجمهورية ألقى بتقرير اللجنة في سلة المهملات واتّخذ قرار العفو، وفق قوله.

وقال أنس حمادي ''رئيس الجمهورية أصبح مقابل العفو صاحب فضل على برهان بسيس لإستخدامه مجددا في أغراض فئوية حزبية كما تم إستخدامه سابقا''.

وندّدت الجمعية بهذا القرار الذي تعتبره ''إهدارا لمجهودات القضاة ورسالة سلبية لهم بأنّ رئيس الجمهورية عوض أن يدعمهم في مكافحة الفساد نجده يصدر عفوا خاصا عن مورّط في ملفات فساد وهي  سابقة لأنّه أول مرة يتم العفو على شخص واحد في ملف مثل ملف برهان بسيس'' .

كما إستنكر حمادي موقف وزير التربية الرافض لتفيذ قرارات الأحكام القضائية الصادرة عن الدوائر الجهوية والمتعلقة بضرورة إلحاق تلاميذ معدلاتهم أقل من 2015 بالمعاهد النموذجية، ويدعو رئيس الحكومة إلى توجيه طلب إلى وزير التربية بعدم التدخل في القضاء وتطبيق الإحكام.

أميرة محمد