languageFrançais

الزغلامي: التعويضات ستصرف أحبّ من أحب وكره من كره

شهدت قبّة البرلمان اليوم جدلا واسعا  خلال مناقشة مقترح تعديل يتعلق بحذف صندوق الكرامة من مشروع قانون المالية لسنة 2019.

وقالت النائب عن حركة النهضة يمينة الزغلامي إن التعويضات للضحايا والمتضررين ستصرف احب من احب وكره من كره، وفق تعبيرها، مشيرة إلى أن الامر لا يتعلق بتعويض مادي وإنما هو اعتراف من الدولة بأنها مارست الانتهاك.

وأوضحت الزغلامي أن النهضة متصالحة مع الحاضر والماضي والمستقبل وتطالب برد الإعتبار للضحايا عن طريق اعتذار الدولة مضيفة أن الدولة ستعوض للضحايا بصندوق فارغ.

الجبهة متمسّكة بمسار العدالة الانتقالية

وأكّد من جانبه النائب عمار عمروسية تمسك الجبهة بمسار العدالة الانتقالية انتصارا للضحايا. ووصف من جهة أخرى نواب النهضة بـ ''الفساد'' مذكرا بتصويتهم على تمرير قانون المصالحة وتزكية وزراء من المنظومة السابقة.

وفي سياق متّصل أكّد وزير المالية أن الدولة لم تخصص اي مبلغ مالي لصندوق الكرامة، معلنا التزام الحكومة بعدم تخصيص أي مبلغ مالي للصندوق خلال 2019.

وقال النائب عن نداء تونس منجي الحرباوي إن كتلة النداء ستسحب هذا المقترح ومقترحات أخرى في صورة اعلان الحكومة التزامها بعدم تخصيص اي مبالغ مالية لهذا الصندوق، فيما دعا النائب سالم لبيض إلى النأي بصندوق الكرامة عن المناكفات الايديلوجية، حسب تصريحه.

تضارب المصالح

وطالب النائب حسونة الناصفي  النواب الذين  قدموا ملفات لهيئة الحقيقة والكرامة ومن هم معنيون بتضارب المصالح بإعلان ذلك خلال الجلسة العامة.

وفي هذا السياق أعلنت النائب عن التيار الديمقراطي سامية عبو أنها وزوجها قدما ملفا لهيئة الحقيقة والكرامة وطلبا عبر مكتوب رسمي برفضهما أي تعويض مادي، واضافت أنّ ذلك يدخل في اعلانها انها في حل من تضارب المصالح بخصوص التصويت على الفصل الاضافي المتعلق بالغاء صندوق الكرامة.