languageFrançais

فصل سفينة ''أوليس'' عن الباخرة القبرصية

أعلنت السلطة البحرية الفرنسية أنّه تمّ فصل سفينة ''أوليس'' التابعة للشركة التونسية للملاحة عن الباخرة القبرصية "سي ال اس فيرجينيا" مساء الخميس 11 أكتوبر 2018 في حدود الساعة 20.30 (بتوقيت تونس).

وأكّدت أنّ فريقًا من المهندسين والخبراء نجحوا في إبعاد السفينتين وبمساعدة حركة الأمواج التي ساعدت في تسهيل العملية بعد عدّة محاولات سابقة.

ويذكر أن السفينة التونسية "أوليس" اصطدمت صباح الأحد 7 أكتوبر الجاري بحاملة بضائع قبرصية، شمال جزيرة كورسيكا في المياه الخاضعة للسلطات الفرنسية.

 

 

وللإشارة فقد أثبتت التحقيقات الأولية في حادثة إصدام السفينة بأخرى قبرصية والصور التي تم إلتقاطها من أعماق البحر، أن الباخرة التونسية كانت تسير في سرعة 35 كلم في الساعة أي بنفس سرعة الإبحار، لحظة الإصطدام.

وحسب ما نقله موقع ''corsematin'' يوم الخميس 11 أكتوبر 2018 فإن الأبحاث الأولية في الحادثة، أسفرت عن أن ربان السفينة التونسية لم يكن في قمرة القيادة خلال التصادم، وأن زاوية الإصطدام أثبتت أن الباخرة التونسية لم تحاول تجنب الباخرة القبرصية، كما أنها كانت تتخذ إتجاها مقاطعا للاتجاه الذي كان يفترض أن تتخذه، دون أن يعرف السبب.

وحسب ما نقله المصدر نفسه، فإن إتجاه الباخرة التونسية كان سيؤدي بها إلى الإصطدام بجزيرة صغيرة تقع شمال كورسيكا، التي تبعد 25 كيلومترا عن مكان الإصدام، وهو ما كان سيؤدي إلى تحطمها، مما يعني أن وجود الباخرة القبرصية في طريق السفينة التونسية جنب الأخيرة كارثة أكبر كانت قد تودي بحياة 45 شخصا كانوا على متنها.