languageFrançais

نقل مريض في ظروف كارثية:اخلالات بالجملة وشركة المصاعد في قفص الإتهام

نتفاجئ كلّ يوم بظواهر في مستشفياتنا العمومية تكشف دقّة الوضع بهذ المؤسسات الصحية وضرورة ايجاد حلول عاجلة في انتظار اصلاح المنظومة الصحية برمتها في ظل ما تعيشه من اخلالات بات انعكاسها مباشرا على صحّة المواطنين.

وتداول مستخدمة فيسبوك في تونس فيديو نشرته طبيبة بمستشفى الاطفال بباب سعدون يظهر نقل طفل مريض خضع لعملية جراحية على القلب على الدرج في ظروف وصفتها الطبيبة بـ ''الكارثية'' بسبب تعطّب المصاعد الثلاثة للمستشفى، لنقله إلى مستشفى آخر للخضوع إلى فحص بآلة السكانير جراء تعطّل هذه الآلة بالمستشفى المذكور.

مقابل هذه الرواية تأتينا رواية أخرى  لشوقي بن حمودة مدير مستشفى  الأطفال ليكشف النقاب عن مشكلة أكبر لا تتعلّق بهذا المستشفى فقط بل بعدد آخر من المستشفيات وتحديدا في علاقة بالصفقات العمومية وعدم رغبة الشركات الجادة للمشاركة في تركيز التجهيزات بالمؤسسات الصحية العمومية بسبب تخوّفات من عدم خلاص مستحقاتها.

وأمام هذا الوضع فإنّ المستشفيات تظطر للتعامل مع شركات ''غير جدّية''، رغم اخلالاتها العديدة، وفق تأكيده. 

وأكّد شوقي بن حمودة في تصريح لبرنامج صباح الناس اليوم الأربعاء 19 سبتمبر 2018 أنّه ورغم علمه بعدم جدّية المؤسسة التي شاركت في مناقصة تجديد مصاعد المستشفى إلاّ أنّه لم يتسن اقصائها في غياب أي سند قانوني وعدم وجودها في القائمات السوداء للمرصد الوطني للصفقات العمومية رغم اخلالاتها !
 

وأكّد أن المستشفى استلم المصاعد وهي معطّبة، وما تزال المحاولات جارية لتتدخّل الشركة لتصلحها في انتظار استيفاء الإجراءات القانونية الطويلة والمعقدة لإنهاء التعاقد مع هذه الشركة.

وأشار إلى أنّه أرسل ملفّا للمرصد الوطني للصفقات العمومية لوضعها بالقائمة السوداء واقصائها من المشاركة الصفقات،  وأكّد أيضا طلبه من وزارة التجارة عدم منح التراخيص لهذه الشركة لإستيراد المصاعد.

كما دعا إلى ​​​​مراجعة النصوص القانونية  المنظمة للصفقات العمومية للتمكن من اقتناء تجهيزات ذات جودة بالنظر إلى طبيعة القطاع وحساسيته.

استم إلى مداخلته في برنامج صباح الناس: