languageFrançais

وزارة التربية: تسجيل 94% من التلاميذ عن بعد..وإرسال 300 ألف جدول أوقات

أعلن وزير التربية حاتم بن سالم  في فقرة 'الفايدة مع هناء' ببرنامج أحلى صباح الجمعة 14 سبتمبر 2018 تسجيل 829.902 ألف تلميذ عن بعد أي بنسبة 94%، مؤكدا أنه رغم محاولات البعض ضرب هذه المنظومة الإلكترونية بموقع الوزارة يوم 8سبتمبر الجاري إلا أن 300 ألف تلميذ تحصلوا إلكترونيا على أقسامهم وجداول أوقاتهم .

ولفت إلى أن تلاميذ المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية الذين لم يتسن لهم التّسجيل عن بعد بنهاية التمديد إلى منتصف ليلة اليوم يمكنهم الالتحاق استثنائيا بمقاعد الدراسة يوم غد السبت 15سبتمبر 2018.

وأضاف حاتم بن سالم أن 80 ألف تلميذ كانوا يلتحقون بمقاعد الدراسة أواخر نوفمبر من كل سنة خلال الخمس سنوات الفارطة مشددا على أن الوزارة إتخذت عدة إجراءات لتفادي ذلك.

ولفت إلى انه تم إعلام الأولياء بإمكانية ممارسة أبنائهم لنشاط ثقافي أو لأخذ دروس تدارك باستثناء  تلاميذ سنوات الخامسة والسادسة ابتدائي لان لديهم 28ساعة دراسة  في الأسبوع وبالضرورة لابد من حضورهم لتلقي الدروس يوم السبت من كل أسبوع.

وأكد وزير التربية أنه سيشن حربا على الدروس الخصوصية باستخدام وسائل وقائية  من ذلك فرض دروس تدارك للتلاميذ بكافة مدارس الجمهورية بصفة مجانية إضافة إلى تنقيح الأمر القانوني لتنظيم مهنة المتفقدين الإداريين والماليين لوزارة التربية وذلك للنجاح في إثبات تجاوزات الدروس الخصوصية التي يقدمها المربون خارج المدارس والمعاهد  لتصل  عقوبة أي تجاوز في هذا الملف إلى حد العزل النهائي من المنظومة التربوية .

وشدد حاتم بن سالم أنه يتمنى إجراء العزل النهائي لما تتكبده العائلات من مصاريف مالية تخصص للدروس الخصوصية تصل إلى نحو 300 دينار شهريا معتبرا ذلك ضربا للمنظومة التربوية العمومية.

وأوضح أن إقرار أسعار رمزية للدروس الخصوصية بالمعاهد لم ينجح سابقا لما خلقه هذا الإجراء من لخبطة ومشاكل في ميزانية المعاهد.

كما أشار إلى أنه تم تسخير مليون و500ألف دينار لسداد ديون  مندوبيات التربية بالجهات والمتعلقة بتوفير وسائل نقل للتلاميذ خاصة بالأرياف. 

وأضاف وزير التربية أنه بعد سنوات من النيابات تم لأول مرة تحسين الوضعية المالية للمعلمين والأستاذ النواب بترفيع أجرهم من 300 إلى 750دينار خام كما سيتم تمتيعهم بالتغطية  الإجتماعية والصحية.

وتحدث عن إنتداب 2269 معلما هذه السنة في إطار اتفاقية تم إمضاؤها مع إتحاد الشغل وسيتم إنتداب 1200 أستاذ،  مؤكدا أن هذه الانتدابات ستساهم في سد الشغورات في عدة مدارس ومعاهد.

وأضاف أنّ الوزارة  تحصلت على ترخيص حكومي لإنتداب 500 قيّما ومرشدا تربويا رغم إغلاق الحكومة باب الانتدابات منذ 2016.