languageFrançais

تشويه لافتة مدرسة تحمل اسم النقابي المنصف الزاهي..وعائلته تتّهم معلمين

تعرّضت المدرسة الابتدائية 'المنصف الزاهي' في المرناقية إلى تشويه متعمّد للافتتها وإزالة اسم القيادي النقابي بالدهن مساء السبت المنقضي   تزامنا مع ذكرى وفاته الثانية.

وكانت الحادثة محل شكاية أمنية تقدمت بها إدارة المدرسة إلى مركز الأمن الوطني في المرناقية أين تمّ تحرير محضر من اجل الاعتداء على المدرسة ضد مجهول.

حيث باشر الأعوان تحقيقا حول الاعتداء الذي استهدف اسم القيادي النقابي والأمين العام المساعد السابق للاتحاد العام التونسي للشغل وأبرز القادة النقابيين في قطاع التعليم الأساسي المعروف بنضاله في جهة قفصة.

بدورها تحرّكت عائلة النقابي الراحل وتقدمت بشكايتين الأولى إلى مركز الأمن ذاته حيث اتهمت حسب ما ذكرته ابنة الراحل المربية مريم الزاهي لوكالة تونس إفريقيا للأنباء مجموعة من معلّمي المدرسة بتعمّد تشويه اللافتة كتعبير واضح وصريح عن موقف كانوا عبروا عنه منذ تاريخ تغيير اسم المدرسة في جوان المنقضي وإطلاق اسم المربي والنقابي منصف الزاهي على المدرسة ، وضمّنوه بعدد من العرائض إلى الجهات المعنية ومنها مندوبية التربية ووزارة التربية مطالبين فيه بالعدول عن تغيير اسم المدرسة .

وأضافت أن عائلتها تقدمت بشكاية ثانية استعجالية ضد الحارس الليلي متّهمة إيّاه بالتقصير في عمله والتسبب في عملية التشويه التي اعتبرتها طمسا للافتة وليس للتاريخ الذي لن يرحمهم حسب تعبيرها، مشيرة إلى أنه تمّ جمع الأدلة اللازمة لإدانة الأطراف المسؤولة عن الاعتداء ومنها قرينة الدهن المستعمل للتشويه هو نفس الدّهن المعتمد في عملية تهيئة المدرسة استعدادا للعودة المدرسية .

وذكرت أنه تم توكيل محامي العائلة لمتابعة القضية فضلا عن التفويض للجنة محامين من قسم الشؤون القانونية بالاتحاد التونسي للشغل والجامعة العامة للتعليم الأساسي التي ندّدت بالحادثة واعتبرت في بيان لها على صفحة التواصل الاجتماعي، أن ماحدث "جريمة اقترفتها أياد ظلامية لمحو اسم الرمز النقابي وتمسّكت بمتابعة المعتدين ودعت السلط التربوية وطنيا وجهويا ومحليا بفتح تحقيق جدي ومسؤول لكشف الجناة وتتبعهم".

وأوضحت ابنة النقابي الراحل أن قرار وزارة التربية الصادر بالرائد الرسمي والذي ثمّنته العائلة كبادرة تكريم واعتراف بالجميل أثار تحفظات بعض المربين الذين تحرّكوا منذ 28 جوان المنقضي ضد القرار وأمضى حسب تصريحها 25 منهم عريضة ترفض إطلاق اسمه على المدرسة، مستغربة في الإطار ذاته من " تنكّرهم  وجحودهم واستكثارهم عليه تكريمه وتتويج سنوات نضاله بلافتة فوق مدرسة درّس بها وجاهد في رحابها ليرفع الجهل و ينير درب الاجيال بها" حسب تعبيرها . 

من ناحيته أكّد مدير المدرسة والكاتب العام النقابة الاساسية بها عز الدين الدريدي لوكالة تونس افريقيا للأنباء أنّه بتاريخ 28 جوان قامت مصالح الصيانة بالمندوبية الجهوية  للتربية بتركيز لافتة المدرسة تغير اسمها من 'المرناقية1' إلى مدرسة 'المرحوم المنصف الزاهي' لكن مجموعة من المربين ابدوا رفضهم للتسمية مستغربين عدم استشارتهم ومفاجأتهم دون سابق إعلام بالقرار الذي اتخذته وزارة الإشراف بالتنسيق مع الجامعة العامة للتعليم الأساسي والاتحاد التونسي للشغل مطالبين بالعدول  عن التسمية ومقدّمين عرائض في الغرض إلى معتمدية وبلدية المكان والمندوبية الجهوية للتربية.
    
يذكر أن الراحل محمد المنصف الزاهي عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد التونسي للشغل والأمين العام المساعد المكلف بالوظيفة العمومية من 2005 إلى 2010.

*وات