languageFrançais

المجالس البلدية تباشر مهامها بمجرد انتخاب رئيسها وأداء أعضائها القسم

تعتبر المجالس البلدية في حالة مباشرة لمهامها بمجرد أداء أعضائها للقسم وانتخاب رئيس البلدية واستكمال إجراءات التنصيب والتأشير على محضر الجلسة الانتخابية الذي يرسل نظير منه إلى السلطة الجهوية طبقا لأحكام مجلة الجماعات المحلية وما نصت عليه الفصول 213 و245 و 246.

وقد جاء في مراسلة صادرة مؤخّرا عن وزارة الشؤون المحلّية والبيئة،أن رئيس البلدية يتولى بمجرد تسلّمه لرئاسة المجلس البلدي مباشرة كامل المهام التي يخولها له التشريع الجاري به العمل بما في ذلك الصلاحيات المتصلة بالأمر بالقبض والصرف.

وتشير هذه المراسلة التي وجّهت تبعا للاستفسارات الصادرة عن بعض البلديات أنه يتم مراعاة أحكام الفقرة الأخيرة من الفصل 246 من مجلة الجماعات المحلية المتعلقة بحالة الطعن في صحة انتخاب الرئيس والمساعدين وذلك في أجل 15 يوما من تاريخ الانتخاب والتي تستوجب البت فيها من قبل القضاء الإداري.

ويقتضي الإجراء في هذه الحالة ضرورة إعلام والي الجهة بحالات الطعن الذي يتولى بناء على ذلك إشعار أمين المال الجهوي بالمسالة.

ويتعين على الإدارة البلدية ضمان استمرارية المرفق العام والحرص على إحاطة المجلس البلدي ورئيسه علما بمختلف المسائل والملفات المنجزة أوالتي بصدد الانجاز.

يذكر أنه تمت دعوة المجالس البلدية المنتخبة إلى إقامة مواكب تكريم على شرف أعضاء النيابات الخصوصية المتخلية وذلك اعترافا بمجهوداتها المبذولة في مجال تأمين سير المرفق البلدي.

ويشار إلى حصول المجالس البلدية المنتخبة ورئيسها على نسخة من المنشور عدد 3 الصادر بتاريخ 14 جوان 2018 والمتعلق بالمصادقة على ميزانيات الجماعات المحلية لسنة 2019.