languageFrançais

أنا يقظ تدعو مجلس نواب الشعب إلى إقرار نشر التصريح بالمكاسب والمصالح

استنكرت منظّمة ''أنا يقظ''  تنصيص مشروع قانون التصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح، على تجريم نشر التصاريح بالمكاسب والمصالح بدل الحث على اتاحتها للعموم.

واستغربت المنظّمة في بيان تناقض مضمون مشروع القانون مع كل من القانون المتعلّق بالإبلاغ عن الفساد وحماية المبلّغين والقانون المتعلّق بحقّ النفاذ للمعلومة.

وعبّرت عن شجبها لعدم الأخذ بعين الاعتبار توصيات منظمات المجتمع المدني التي تمّ تقديمها للجنة التشريع العام في جلسة استماع والمتضمّنة خصوصا لنشر محتوى التصريح بالمكاسب والمصالح، حسب نصّ البيان، مطالبة مجلس نوّاب الشعب بـ ''تعديل مشروع القانون بما يتماشى مع الدستور والقانون المتعلّق بالإبلاغ عن الفساد وحماية المبلّغين والقانون المتعلّق بحقّ النفاذ للمعلومة مع الأخذ بعين الاعتبار توصيّات منظمات المجتمع المدني وعلى رأسها إدراج نشر مضمون التصاريح باستثناء المعطيات التي من الممكن أن تؤثر على حياة المصرّح''، مؤكدة في هذا الإطار على أنّ الشفافيّة في الحياة العامّة تمرّ وجوبا بنشر التصاريح.

وشرع مجلس نوّاب الشعب اليوم 19 جوان 2018 في النظر في مشروع قانون عدد 89/2017 المتعلّق بالتصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح.