languageFrançais

رئيس الحكومة: البرلمان الأوروبي تعهّد بإعطاء تونس''مكانة خاصة''

تحدّث رئيس الحكومة يوسف الشاهد في تصريح اعلامي عن نتائج اللقاءات التي أجراها مع كبار مسؤولي البرلمان الأوروبي والحكومة والبرلمانين الهولندي والبلجيكي.

وقال إنّ المحادثات شملت عديد المجالات، حيث كان للمحطة الانتخابية القادمة نصيب كبير منها، خاصة وانّ تونس تحذو حذو هذه البلدان عبر تفعيل اللامركزية، ولابد من الاستئناس  بتجربتها.

كما تم الحديث، حسب الشاهد، عن مناخ الاستثمار وبداية تعافي الاقتصاد التونسي وعودة الحركية الاقتصادية وتسهيل مناخ الاستثمار، وتم الاتفاق على ضرورة دعم هذه الدول لشركاتها من اجل الاستثمار في تونس. 

وأشار إلى الاتفاق خلال اللقاءات التي أجراها على ترفيع حصة توريد زيت الزيتون التونسي الشيء سيكون له تأثير ايجابي على الصادرات التونسية من هذا المنتوج.

وأكّد الشاهد الإشادة بالتجربة التونسية في مكافحة الإرهاب وتجربتها الناجحة في ذلك، قائلا ''هناك طلبات للتعاون مع تونس في مكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات، وخاصة في علاقة بعودة المهاجرين من بؤر التوتر''.

وتابع '' وقد التزمت كل من بلجيكا وهولندا والاتحاد الاوربي  بضرورة مواصلة دعمها لتونس في حربها ضد الارهاب.''

واعتبر يوسف الشاهد انه تم أيضا الاتفاق على ان تكون لتونس من مكانة ''خاصة'' لدى الاتحاد الأوروبي في المرحلة القادمة واعادة التفكير في العلاقة بين الطرفين لان تونس أصبحت بلدا ديمقراطيا، مبينا أنّه ''من غير المعقول أن لا يكون لتونس موقع خاص في الاتحاد الأوروبي لأنّها أصبحت تقاسم هذه البلدان المبادئ والحريات ذاتها''، حسب ما نقله مبعوث موزاييك الى بروكسيل ناجي الزعيري.