languageFrançais

اتحاد الشغل يقرّر إرجاع الأعداد وتعليق الإضراب..ونقابة الثانوي ترفض

أعلنت الهيئة الادارية للاتحاد العام التونسي للشغل ارجاع أعداد التلاميذ وتعليق الاضراب، على أن تبقى منعقدة لمدة 3 أيام الى حين الاستجابة لمطالب المدرسين .

وأعلنتاثر اجتماعها يوم الاثنين 23 أفريل 2018، الدخول فورا في مفاوضات مع وزارة التربية، داعية كافّة المدرّسات والمدرّسين في قطاع التعليم الثانوي إلى استئناف الدّروس بداية من الثلاثاء وتسليم الأعداد، وإلى التطوّع والتضامن لإنجاح عملية استئناف الدروس بما في ذلك إمكانية الدعم والتعويض خلال العطلة القادمة، حسب بيان عن الهيئة.

 

لكن الجامعة العامة للتعليم الثانوي رفضت الامتثال لقرار أمين عام اتحاد الشغل وأصدرت بيانا أكّدت من خلاله تواصل تنفيذ قرارات الهيئة الادارية القطاعية القاضي بتعليق الدروس وحجب الأعداد، داعية كافة المربين والهياكل القطاعية لانجاحه.  

وكان الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي قد دعا الجامعة العامة للتعليم الثانوي إلى استئناف الدروس وتسليم الأعداد وإمهال الحكومة مدة زمنية للتفاوض وفي صورة عدم تجاوب الحكومة سيتم دعوة القطاعات والاتحادات الجهوية للدخول في إضرابات متتالية.

تعليق الدروس بدأ يوم 12 أفريل 2018 وقرار حجب الأعداد اتّخذ منذ فيفري 2018

يذكر أنّ الهيئة الإدارية لجامعة التعليم الثانوي كانت قد قررت تعليق الدروس يوم 12 أفريل الماضي باستثناء امتحانات البكالوريا رياضة، بعد قرارها بحجب الاعداد  منذ فيفري 2018 .

توقف المفاوضات بين جامعة الثانوي ووزارة التربية يوم 12 مارس 2018

وكانت المفاوضات بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الثانوي قد توقّفت يوم 12 مارس الماضي، حيث أعلنت وزارة التربية توقف المفاوضات بسبب تمسك الطرف النقابي بمواصلة حجب الأعداد عن الإدارة، ودعت الجامعة إلى ارجاع الاعداد والتخلي عن اي شروط قبل استئناف المفاوضات الشيء الذي رفضته جامعة الثانوي.

وزارة التربية: حجب الأعداد يساوي حجب الأجور

وزادت الازمة تعقيدا بعد تصريحات وزير  التربية حاتم بن سالم اتخاذ كل الإجراءات القانونية والتنظيمية والادارية في صورة تواصل قرار الجامعة العامة للتعليم الثانوي حجب الأعداد، بما فيها حجب أجور المدرسين.

مطالب المدرسين

ومن بين المطالب الجامعة العامة للتعليم الثانوي نذكر ''مراجعة القيمة المالية للترقيات وإدراج شروط استثنائية لفائدة الأساتذة المنتدبين في 2015 وإدراج المنشور الخاص بالترقيات العادية بعنوان 2018 ومراجعة القيمة المالية للمنح  الخصوصية وإدراجها تحت عنوان منحة مشقة المهنة ومنحة العودة المدرسية ومنحة الامتحانات الوطنية انجازا وإصلاحا ومنحة العمل الدوري.

كما يطالب الاساتذة بتصنيف مهنة المدرسين ضمن المهن الشاقة والمرهقة بما يسمح لهم بالتقاعد الاختياري في سن الـ55 سنة.

 

 

إقرأ أيضا

الطبوبي يدعو جامعة الثانوي إلى استئناف الدروس وتسليم الأعداد
الهيئة الإدارية لاتحاد الشغل تقرّر ارجاع الأعداد وتعليق الإضراب
الطبوبي:غدا انطلاق المفاوضات بين جامعة الثانوي ووفد حكومي 
اتحاد الشغل: الحكومة سلكت مسلك الأرض المحروقة ودفعت إلى سنة بيضاء
الطبوبي:قرار الهيئة الإدارية بارجاع الأعداد ملزم ونمتثل له جميعا