languageFrançais

إثر زيارته الفجئية لمخزن الأدوية بباردو : وزير الصحة يقرر فتح تحقيق

أعلن وزير الصحة عماد الحمامي في تصريح لموزاييك اليوم السبت 24 مارس 2018 فتح تحقيق في عملية إتلاف أدوية منتهية الصلوحية تمت خلال السنوات الفارطة في مخزن الأدوية التابع لإدارة الرعاية الصحية الأساسية بمستودع وزارة الصحة بباردو، وذلك إثر الزيارة الفجئية التي قام بها اليوم إلى المخزن المذكور.

وأوضح الوزير أن الملفات الخاصة بعملية الإتلاف لم تلب الشروط الإدارية والقانونية للقيام بذلك، مؤكدا أن قرارات الوزارة ستشمل هذا المخزن الذي لا يراعي الظروف السلامة وتخزين الأدوية، وفق تعبيره.

وأضاف أن الوزارة ستتخذ العديد من التدابير من بينها تركيز تطبيقة إعلامية لإحكام التصرف في مخزون الأدوية ومدة صلوحياتها.

 

وسبق أن أكّد وزير الصحة عماد الحمامي في تصريح لموزاييك اليوم السبت 24 مارس 2018 أن ملفات الفساد بوزارة الصحة تعدّ بالعشرات من بينها 4 ملفات كبرى متعلقة أساسا بتهريب الأدوية إلى بلدان مجاورة واستعمال أدوية منتهية الصلوحية.

وأوضح خلال زيارة فجئية أداها إلى مخزن الأدوية بباردو أنّه تمّ تسجيل عمليات سرقة لأدوية من المستودعات والمستشفيات ومرتكز الصحة الأساسيّة.

 

 

كما عبر عماد الحمامي عن استغرابه من وجود عدة اخلالات في التخزين وغياب منظومة معلوماتية لمراقبة درجات حرارة حفظ الأدوية ومتابعة تواريخ صلوحيتها وعدم وجود صيدلي، إضافة إلى وضعية الخزن غير المطابقة للمعايير.

واستغرب أيضا من تخزين الأدوية تحت سقف من الزنك بما يمثل خطرا على صلوحية الأدوية.

في حين أوضحت مسؤولة بالمخزن أن قيمة الأدوية منتهية الصلوحية بالمخزن لسنتي 2016 و2017 تبلغ 1.5 مليون دينار، وفق ما نقله مبعوثنا الحبيب وذان.