languageFrançais

المصادقة على اتفاقيتي قرض لبناء مستشفيات جهوية في هذه المناطق

صادق مجلس نواب الشعب مساء اليوم الأربعاء خلال جلسة عامة، على مشروعي قانونين متعلقين بالموافقة على اتفاقيتي قرض لبناء وتجهيز 6 مستشفيات جهوية من الصنف "ب" في كل من جلمة وحفوز وغار الدماء ومكثر والجم وسبيبة.

ويتعلق مشروع القانون الأول، الذى تمت المصادقة عليه برمته بموافقة 95 نائبا واحتفاظ 3 ورفض 5، باتفاقية قرض مبرمة بتاريخ 16 نوفمبر 2017 بين تونس والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية، بقيمة 24 مليون دينار كويتي أي ما يعادل 197 مليون دينار تونسي للمساهمة في تمويل مشروع "بناء وتجهيز أربعة مستشفيات جهوية من الصنف ب".

 ويهدف المشروع الى تلبية الطلب على الخدمات الصحية اللازمة لسكان ولايات سيدي بوزيد والقيروان وجندوبة وسليانة، عبر توفير الخدمات الصحية والرعاية الطبية التشخيصية والعلاجية، وهو من شأنه أن يساهم في دعم وتحسين الخدمات الصحية لمتساكني هذه الجهات، وذلك من خلال بناء وتجهيز أربعة مستشفيات جهوية من الصنف "ب" بكل من جلمة وحفوز وغار الدماء ومكثر على مساحات تتراوح بين 3.7 و 5.5 هكتار، ويتسع كل مستشفى منها ل 105 سرير، إضافة الى توفير الأثاث والتجهيزات الطبية والخدمات الاستشارية.

ويخص مشروع القانون الثاني، الذى تمت المصادقة عليه برمته بموافقة 94 نائبا واحتفاظ 2 ورفض 5 ، إتفاقية قرض مبرمة بتاريخ 27 جويلية 2017 بين تونس والصندوق السعودي للتنمية بكلفة قدرها 150 مليون ريال سعودي أي ما يعادل حوالي 95.6 مليون دينار تونسي ، للمساهمة في تمويل مشروع إنشاء وتجهيز مستشفيين صنف "ب" بمدينتي الجم وسبيبة.

ويرمي المشروع الى تخفيف الضغط على المستشفيات الكبرى وسرعة الاستجابة للمرضى والحالات المستعجلة من خلال توفير خدمات طبية عبر إحداث مستشفيين من صنف "ب" في منطقتي المشروع.

(وات)