languageFrançais

صائفة 2018: التسجيل عن بعد لتفادي طوابير الفحص الفني للسيارات

أعلن  المدير الفني للعربات يحي شيبوب في فقرة "الفايدة مع هناء" ببرنامج أحلى صباح الثلاثاء 13 مارس أنّه سيتم بداية من صائفة 2018 إطلاق خدمة التسجيل عن بعد على موقع الوكالة الفنية للنقل البري  بهدف التحكم في طوابير الانتظار الطويلة للقيام بالفصح الفني للسيارات بكل أنواعها.

وأضاف أنّ هذه الخدمة ستسّهل على المواطنين حجز موعد لهم للقيام بالفحص الفني لعرباتهم في أسرع وقت ممكن.

وأشار إلى أنّ إدارة الوكالة الفنية للنقل البري انطلقت منذ 4 اشهر في العمل بنظام الحصة المسترسلة من 07.30 صباحا إلي 16.40 مساء على مستوى كافة المراكز التابعة لها مما أدى إلى تحقيق نتائج ايجابية من ذلك استقبال 144.835 سيارة لإجراء الفحص الفني خاصة في مراكز أريانة والسيجومي  وتحقيق ارتفاع  في الإقبال على الحصة المسائية ب7  %. 
 

وأبرز أنّه تم دعم مراكز تونس الكبرى بـ43 عون كما سيتم في غضون شهر سيتم تكوين 60 عونا آخرين لدعم بقية المراكز بالجمهورية .

وأكّد يحي شيبوب أنّ ما يعيق تخصيص ممرات خاصة بالشاحنات الثقيلة وفصلها عن السيارات الخفيفة في مركز الفحص الفني بسيدي حسين السيجومي خاصة هو مشكل عقاري متعلق بمصنع للرخام متمركز بالمكان، داعيا السلطات المعنية الى المساعدة في فض هذا الإشكال  . 


 

تركيز كاميرات مراقبة بمراكز الفحص الفني لضمان شفافية المعاملات

وقال شيبوب أنّه لضمان شفافية المعاملات وإيقاف ما يروج حول حصول بعض أصحاب السيارات على شهادة الفحص الفني دون القدوم بسياراتهم وبهدف حسن مراقبة السيارات الحاملة للوحات منجمية مدلسة، ستقوم الوكالة بتركيز كاميرات مراقبة بـ30 مركزا للفحص الفني بكامل تراب الجمهورية .

وفي السياق ذاته، أعلن شيبوب أنّه سيتم إحداث مراكز جديدة للفحص الفني في كل من  المهدية  ومنزل بورقيبة  وسليانة في الأشهر الثلاثة بداية من جوان 2018 إلى غاية  أوت من السنة ذاتها، إضافة إلى  مركزين  بأوتيك وقرمبالية .

وأضاف أنّ الوكالة تعمل أيضا على إعادة تهيئة مركزي مدنين وزغوان  في غضون سنة 2020 ، ويذكر أنّه في إطار البرنامج نفسه تم مؤخرا افتتاح مركز للفحص الفني  بمدينة بن قردان . 


 

حملة وطنية للفحص الفني للجرارات والمجرورات الفلاحية

وذكر يحي شيبوب أنّه تم خلال سنة 2017 تسجيل فحص فني لـ 1.849.793 سيارة من نحو 2 ملايين سيارة  . وحول  معاليم الفحص الفني أكّد شيبوب عدم حصول أي تغيير عليها حيث تقدر بـ 26.500 دينار، بالنسبة للسيارات الخاصة، و32000 دينارا للعربات الخفيفة و33.500 دينارا للشاحنات الثقيلة والعربات.

وأكّد المدير الفني للعربات يحي شيبوب على أهمية  إخضاع الجرارات والمجرورات الفلاحية للفحص الفني، مشيرا إلى إطلاق الوكالة منذ بداية مارس الحالي حملة وطنية بالخصوص من شأنها تقريب هذه الخدمة للمنتمين للقطاع بالتنسيق مع المكاتب والاتحادات الجهوية للفلاحة والصيد البحري وذلك بالتنقل إلى أقرب نقطة للفلاحين .

وأوضح أنّ الهدف من هذه الحملة هو تجاوز عدد الفحوصات المسجّلة السنة الماضية والتي لم تتجاوز 5567 عملية فحص لجرارات ومجرورات فلاحية .