languageFrançais

توفر سيولة بـ70 مليار شهريا : الكنام يطرح خدمة الاستخلاص المباشر

أعلن  الناطق الرسمي ورئيس مكتب الإعلام والاتصال بالصندوق الوطني للتامين على المرض صالح حميدات في فقرة 'الفايدة مع هناء' ببرنامج أحلى صباح الاثنين 25 ديسمبر 2017 اتّخاذ الصندوق إجراء جديدا  للتصرف في عمليات الاستخلاص المباشرة للاشتراكات المستوجبة بعنوان نظام التأمين على المرض لدى نحو 1300 مؤسسة عمومية، خاصة وأنّ 40 بالمائة من استخلاصات الصندوق من  القطاع العام والبقية من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وأكد صالح حميدات أن إجراء الاستخلاص المباشر يمكن من سداد مصاريف التأمين على المرض للمنخرطين الذين يصل عددهم إلى نحو 3 ملايين و170 منخرطا لدى الـ'كنام' وتسهيل الخدمات لفائدتهم.

وقال إن التعديل في الإجراءات مكّن منذ أوت 2017 من توفير سيولة للصندوق ومكن من استخلاص مباشر للمساهمات بقيمة 70 مليون دينار شهريا (منها 60 مليون دينار أصبحت تصل مباشرة من المؤسسات فيما يتم استخلاص 10 مليون دينار بالطريقة القديمة من الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية .

وأضاف الناطق الرسمي باسم بالصندوق الوطني للتامين على المرض أنّ متخلّدات الكنام بالنسبة لصندوقي التقاعد والحيطة الاجتماعية والضمان الاجتماعي تصل إلى 2900 مليون دينار.

منظومة الكترونية لتبادل المعطيات 

وأفاد صالح حميدات أن الصندوق يمهد لاستغلال البطاقة الذكية (Carte à Puce ) من خلال إطلاق طلب عروض خاص بمشروع وضع منظومة الكترونية لتبادل المعطيات بين مسدي الخدمات من أطباء وصيادلة وغيرهم  والكنام، مضيفا أن دخول هذه الخدمة حيز النفاذ سينطلق خلال سنة 2018 .

وأشار إلى أن مليوني منخرط في الكنام يستعملون الإرساليات القصيرة لإعلامهم بانتهاء دراسة الصندوق لملف استرجاعهم للمصاريف في ما لايزال 1070 آخرون يجهلون فائدة هذه الخدمة التي تمكنهم من معرفة التحويلات البريدية أو البنكية المنجزة لفائدتهم والحوالات الالكترونية التي تم إصدارها وفي حال موافقة الصندوق على مطلب التكفل بخدمة صحية .

كما تمكن خدمة الإرسالية القصيرة من إعلام المنخرط باستدعاء المنظورين لمراقبة طبية أو لإتمام ملف مع إدراج تاريخ نهاية مدة التكفل بمرض ثقيل أو مزمن في الإرسالية وإعلام المنخرط  باستنفاذه للسقف السنوي لمصاريف علاج الأمراض العادية أو أي خدمات أخرى ويمكن استغلال هذه الخدمة ببعث إرسالية قصيرة على الرقم 85666 وكتابة .


Cnam* cnss* matricule assuré(1)*CIN 

كما يمكن الإطلاع على وثائق الإجراء الجديد للاستخلاص المباشر على موقع  الكنام  CNAM.NAT.TN